تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الموقر بشأن منح الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 10% في ‏المناقصات الحكومية ومزايدات المرافق الخدمية داخل منشآت الجهات الحكومية، شهدت عمليات مجلس المناقصات والمزايدات خلال العام 2020 ترسية 146 مناقصة حكومية بقيمة تبلغ 55 مليون دينار لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مُشكلة ما نسبته 7% من إجمالي قيم الترسيات للفترة ذاتها، وذلك بعد استبعاد قيم ترسيات المناقصات ذات الطبيعة الخاصة والتي لا ينطبق قرار مجلس الوزراء بشأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك للمرة الأولى منذ الإجراءات التنفيذية لمنح الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناقصات والمزايدات الحكومية، استفاد منها 59 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، في حين بلغ عدد العطاءات المُستلمة من هذه المؤسسات 539 عطاء شاركت فيها 151 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

وفي هذا الصدد، أكد الشيخ نايف بن خالد آل خليفة رئيس مجلس المناقصات والمزايدات حرص المجلس على تيسير إجراءات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مشاركتها في المناقصات والمزايدات الحكومية، مشيداً في الوقت ذاته بقرار مجلس الوزراء الموقر بمنح الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناقصات والمزايدات الحكومية، مما سيكون له أكبر الأثر في زيادة مساهمتها بالاقتصاد الوطني.



وأشار إلى حرص المجلس على تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في المناقصات والمزايدات الحكومية عبر إطلاق عدة مبادرات توعوية وورش تدريبية، حيث عقد المجلس 13 دورة تدريبية للمقاولين والمورّدين. فيما تم عقد 8 جلسات استشارية اسبوعية على مدى شهرين، وذلك بهدف توضيح الإجراءات ورفع جودة عطاءاتهم ‏المقدمة للمناقصات بما يضمن تقديم عطاءات متكاملة ومستوفية الشروط والمتطلبات، ‏ومن ثم الاستفادة من الأفضلية المقرة. حيث شارك 1119 مشارك من والمورّدين والمقاولين في هذه المبادرات، ومثلت شريحة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة منهم 60%. مشيراً إلى عزم المجلس على استمرارية عقد سلسة من الورش والدورات ‏التدريبة المتخصصة في المناقصات الحكومية افتراضياً تحقيقاً للنسبة المستهدفة في قرار مجلس الوزراء الموقر.

كما أكد أن التحول الرقمي في دورة عمليات المناقصات بدءاً من تقديم طلبات الجهات المتصرفة وطرح المناقصات والمزايدات عبر منصة موحدة للإعلان المركزي، مروراً بإيداع العطاءات إلكترونياً، وفتحها من قبل اللجنة المختصة، ومن ثم تقييم العطاءات وإعلان نتائج الترسية على المنصة ذاتها، سيمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المشاركة الصحيحة والسلسة إلكترونياً بما من شأنه توفير الكثير من الوقت والجهد والمتطلبات اللوجستية.

وقد ساهمت الأتمتة الشاملة لدورة عمليات المناقصات والمزايدات وطرح جميع المناقصات والمزيدات عبر منصة موحدة للإعلان المركزي في تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المشاركة بصورة أكثر فعالية واحترافية إلكترونياً، الأمر الذي ساهم في فوز هذه المؤسسات بعدد من المناقصات.

تجدر الإشارة إلى إنه يمكن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من الأفضلية المقررة لها بنسبة 10% عند مشاركتها في المناقصات والمزايدات الحكومية، وذلك عند إرفاقهم لشهادة تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي يمكن الحصول عليها عبر التسجيل في نظام تسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر الموقع الالكتروني لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والتسجيل في نظام المناقصات الالكتروني لمجلس المناقصات والمزايدات والذي يؤهلهم للمشاركة في المناقصات والمزايدات الحكومية المطروحة من قبل الجهات المتصرفة.