سماهر سيف اليزل


وافق مجلس بلدي الجنوبية على اقتراح بشأن إلزام أنشطة غسيل السيارات بإعادة تدوير المياه المستعملة، أو اعتماد طرق لغسيل السيارات تسهم بترشيد استهلاك المياه.

وأوضحت لجنة الخدمات والمرافق العامة أن فكرة المقترح تقوم على إلزام المحلات التي تقدم أنشطة غسيل السيارات بإعادة تدوير المياه المستعملة في غسيل السيارات أو اعتماد طرق تسهم في ترشيد استهلاك المياه .

وأضافت أن المقترح يهدف إلى مواصلة الجهود المبذولة من قبل الجهات المختصة في المحافظة على ثروة المياه، لاسيما وأن محطات غسيل السيارات تستهلك كميات كبيرة من المياه في الوقت الذي يجب فيه ترشيد استهلاكها.


وبينت أنه يتم تدوير المياه من خلال وحدات لتدوير المياه المستخدمة في الغسيل، عبر تركيب جهاز لمعالجة وإعادة تدوير للمياه المستخدمة في غسيل السيارات في المحطة ذاتها، لإعادة استخدامها مرة أخرى في غسيل السيارات ضمن المواصفات الفنية العالمية.

وأشارت إلى أن غالبية مغاسل السيارات تستخدم نظام الرافعات الهيدروليكية في عملية التنظيف، الأمر الذي يؤدي إلى هدر كميات كبيرة من المياه، إضافة إلى تسرب الزيت والشحوم من هذه المغاسل إلى شبكات الصرف الصحي وما يسببه من أضرار بالغة على محطات المعالجة.

وأكدت اللجنة أن هذا المقترح يسهم في الحد من فيضان مياه المجاري الذي قد يحدث في بعض المناطق، بفعل الضغط على شبكة مياه الصرف الصحي الذي تسببه المياه المصرفية من محطات غسيل السيارات.