ضمن التنسيق المستمر بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم لرفع مستوى الوعي بالفضاء وعلومه وتطبيقاته المتنوعة، ولغرس المفاهيم العلمية المرتبطة بالفضاء في عقول الناشئة، وتلبية للدعوة الموجهة من مدرسة الحكمة الدولية، شاركت الأستاذة شيماء شوقي المير عضوة فريق البحرين للفضاء في تمثل الهيئة وتقديم محاضرة تعليمية لمنتسبات المدرسة بعنوان "التكنولوجية الحديثة وربطها بالفضاء"، وذلك في يوم الأثنين الموافق 26 ابريل 2021 عبر تقنية الاتصال المرأى (عن بعد).

بدأت المحاضرة بنبذة موجزة حول المسيرة التعليمية والعملية للأستاذة شيماء وحول أبرز انجازاتها كونها أول مبرمجة لروبوت في مملكة البحرين، وقد توّجت بلقب الرائدة البحرينية للتكنولوجيا على الرغم من صغر سنها. ومن ثم حدثت شيماء الطلبة عن طريقة التحاقها بالهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، وكيف تمكنت من اجتياز جميع متطلبات القبول في الهيئة من ضمن المقابلات والامتحانات التي خاضتها. كما قدمت المير للطلبة تعريف موجز عن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وأهم أهدافها ومشاريعها، وعن فريق البحرين للفضاء وما يعول عليه لتحقيق إنجازات للبحرين.

بعد ذلك تم استعراض محاور المحاضرة والتي كان من أبرزها كيفية الاستفادة من البيانات والتقنيات الفضائية لحل مجموعة واسعة ومتنوعة من التحديات على سطح الأرض باستخدام أحدث التقنيات، منها الذكاء الاصطناعي، وانترنت الأشياء، وتعليم الآلة، وغيرها. كما تم تسليط الضوء على أحدث وأبرز المشاريع التي تنفذها مختبرات الهيئة.



وقد اشتمل المعرض على عروض خاصة بمشاريع الطلبة التي تدور حول الذكاء الاصطناعي واستكشاف المريخ وبيانات الفضاء وغيرها من المواضيع ذات الصلة وقد قامت المير بتزويدهم ببعض الإرشادات والنصائح حول مختلف المشاريع التي تم استعراضها.

حول مشاركتها في هذا المعرض قالت الأستاذة شيماء المير: ان مشاركتي تأتي في إطار التعاون المستمر بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووزارة التربية والتعليم، حيث تهدف الهيئة من خلال تقديم المحاضرات وورش العمل التوعوية والتثقيفية إلى تعريف كافة شرائح المجتمع وخصوصا الطلبة من مختلف المستويات التعليمية بأهمية علوم الفضاء وأحدث الاتجاهات في استخدامات تقنيات الفضاء والتطبيقات ذات الصلة لخدمة التنمية المستدامة، كما تقدم لهم أمثلة على علوم المستقبل واستخداماتها والتي باتت ترتبط بشكل أو بآخر بمتطلبات الحياة العصرية وتشكل أحد عناصر الثورة التقنية الرابعة. لقد أبهرتني المشاريع وطريقة تفكير الطلبة الإبداعية حيث انهم قاموا بإجراء بحوث في مجالات علوم الفضاء وهذا يؤكد مستوى شغفهم وحرصهم على التعلم عن الفضاء ومجالاته المختلفة.

من جانبها قالت الأستاذة رشا النجار المدير المساعد للمرحلة المتوسطة والثانوية: أود أن أتقدم للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بخالص الشكر والتقدير على تعاونهم معنا، وأخص بالذكر للرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري على ما ابداه من تجاوب سريع مع دعوة المدرسة في سبيل نشر التوعية والاهتمام بالعلوم والتقنيات الحديثة بين الطلبة. كما أود أن أشكر الأستاذة شيماء شوقي المير على العرض المميز والمحفز للطلبة لحثهم على إيلاء مزيد من الاهتمام بالعلوم وربط تجربتها الشخصية بذلك مما ساهم في تشجيعهم.