أ ف ب


مع وصول رئيس اللجنة الأولمبية الدولية تماس باخ إلى العاصمة اليابانية قبل أسبوعين من انطلاق أولمبياد طوكيو، أعلن رئيس رئيس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا، فرض حالة طوارئ صحية في طوكيو، ستمتد طيلة فترة الأولمبياد (حتى 8 أغسطس)، ما يعني إمكانية غياب الجمهور بشكل كامل عن الحدث.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع حكومي مخصص لتدابير الوقاية من عدوى فيروس كورونا: "سنفرض حالة طوارئ في طوكيو"، كاشفاً بأن "الفترة ستمتد حتى 22 أغسطس"، في وقت تمتد فترة الألعاب الأولمبية بين 23 يوليو والثامن من أغسطس.

ونقلت وكالة كيودو عن مسؤول حكومي كبير احتمال إقامة الألعاب الأولمبية بدون جمهور.


وصرح الوزير الياباني المسؤول عن الإستجابة للفيروس ياسوتوشي نيشيمورا قائلاً: "عدد الحالات الجديدة في ارتفاع مستمر بطوكيو ومع ازدياد حركة تنقل الناس، فإن فيروس متغير دلتا الذي يعتبر الأكثر عدوى حالياً حيث يمثل 30 بالمئة من الحالات، من المتوقع أن يتوسع بشكل أكبر".

وأضاف: "نأمل في احتواء انتشار العدوى من خلال وضع طوكيو في حالة طوارئ"، محذراً من ارتفاع عدد الحالات التي تحتاج للعلاج في المستشفيات بين الأشخاص في الأربعينات والخمسينات من العمر.

وخلال فترة الطوارئ سيتم حظر المشروبات الكحولية في الحانات والمطاعم، التي سيتعين عليها أيضاً إغلاق أبوابها أمام الزبائن بحلول الساعة الثامنة مساءً، على ألا يسمح لفعاليات مثل الحفلات الموسيقية والمؤتمرات بأن تمتد لما بعد التاسعة ليلاً.

ومن المتوقع أن يجتمع منظمو أولمبياد طوكيو مع مسؤولين حكوميين واللجنتين الأولمبيتين الدولية والبارالمبية مساء الخميس بالتوقيت المحلي لاتخاذ القرار النهائي بشأن وجود الجمهور.

وفي مارس الماضي، منع المنظمون قدوم المتفرجين من الخارج، ما شكل سابقة في تاريخ الأولمبياد

الذي من المتوقع أن يشارك به حوالي 11 الف رياضي.