إن الصحافة البحرينية تعيش أزهى أيامها في عهد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، من خلال دورها وإسهاماتها في نشر الوعي والرسالة التنويرية، التي تساهم في مسيرة الإنجازات التنموية الشاملة من أجل غد أفضل.

وقد جاءت جائزة رئيس مجلس الوزراء للصحافة في دورتها الخامسة لتخلد سطراً مضيئاً في سجل الكلمة المسؤولة التي انطلقت على منابر الصحافة الحرة في البحرين، فقد كان لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء الأثر البالغ في نفوس الصحافيين وشعورهم بتقدير مملكة البحرين لدورهم الوطني.

ونبارك للزملاء الفائزين بالجائزة، ونبارك لجميع الزملاء المشاركين حتى الذين لم يحالفهم التوفيق فالمشاركة في حد ذاتها وسام على صدر الصحافيين الذين شاركوا في المسابقة، وحافز لكي يستمروا في محاولة للظفر بهذا التكريم في المستقبل، ونثمن دور لجنة التحكيم التي قامت بالبحث في أكثر من 300 عمل، وحرصت على اختيار أفضلها، وسط جهد كبير.

لقد حرصت البحرين على دعم الصحافة والكلمة الحرة، والتي كانت ثمرة للميثاق الذي أرساه جلالة الملك، وجزءاً من مكونات التنمية المستدامة التي انطلقت في جميع مؤسسات البحرين من أجل دعم المواطن وتوفير الحياة الكريمة له.

فالجائزة تقدير لكل المؤسسات الصحافية ومنتسبيها وحافز لالتزامهم بهويتهم الوطنية والعربية من أجل نشر الكلمة الحرة الرصينة بمهنية والتزام بحق الغير وتقدير للدور التوعوي المنوط بهم، وحق الجمهور في معرفة الحقيقة والمستجدات.

إن الصحافة من أكثر القطاعات التي عانت في ظل انتشار جائحة كورونا (كوفيد19) وسط الإجراءات الاحترازية التي أثرت على تفاعلهم مع مصادرهم مما جعل المعاناة ومكابدة الحصول على الخبر أصعب من ذي قبل ومع ذلك فالصحافة البحرينية تلتزم أعلى معايير المهنية تقديرا للدور والثقة التي أولتها لها القيادة الرشيدة.

إن الدور الوطني الذي تقوم به الصحافة البحرينية ساهم في الذود عن البحرين ضد المتربصين من القنوات الخبيثة التي تستهدف البحرين بشكل مستمر سواء من خلال قنوات الفتنة أو مواقع التواصل.

إن الصحافيين يتطلعون إلى الانتهاء من قانون تنظيم الصحافة البحريني، في دور الانعقاد التشريعي المقبل، فالقانون سيسهم في المزيد من تعزيز آليات التعبير الحر عن الرأي وتعزيز التنظيم للعمل الصحفي والإعلامي لإطلاق الحريات الصحفية والإعلامية المسؤولة ‏في ظل مناخ ديمقراطي عصري ومنظومة دستورية وقانونية متطورة فنتمنى أن يرى النور قريباً.