أعلن عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، عن طرح برنامج مطور في الهندسة الكيميائية ابتداء من العام الأكاديمي المقبل (2022-2021).

وأوضح د. الأنصاري أن البرنامج المطور سيكون بهوية جديدة ومبتكرة، حيث تترك للطالب حرية الاختيار بين مسار نظم العمليات، ومسار النفط والغاز، في الفصلين السابع والثامن من البرنامج الأكاديمي.

وقال العميد: "إن قسم الهندسة الكيميائية في الكلية قد استعد لاستقبال طلبة الدفعة الأولى خلال شهر سبتمبر المقبل من خلال البرنامج المطور، الذي جاء استجابة لدراسة مسحية لمتطلبات سوق العمل، حيث وجدت رغبة من عدة قطاعات لتوظيف مهندسين كيميائيين متخصصين في مجالات النفط والتكرير والبتروكيماويات، خاصة مع الاستكشافات الحديثة لمكامن النفط الحجري، وخطط التوسعة للشركات الكبرى والنمو في القطاعين الصناعي والاقتصادي".



وتابع: "إن البرنامج المطور سيسهم في توفير الكوادر البشرية المؤهلة التي تسهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030، وتحقيق رسالة جامعة البحرين في خدمة التنمية وتطوير الاقتصاد الوطني".

ومن جانبه، قال رئيس قسم الهندسة الكيميائية الدكتور مجيد صفر جاسم: "إن تحديد أهداف البرنامج التربوية ومخرجاته، جاء ثمرة لجهود تراكمية بين أصحاب المصلحة وهم أعضاء القسم ولجانها - كاللجنة الاستشارية للبرنامج واللجنة الاستشارية الطلابية - وأصحاب العمل والخريجين".

وأوضح د. جاسم بأن البرنامج المطروح قد تمت مقارنته مرجعياً مع أقسام الهندسة الكيميائية في جامعات إقليمية وعالمية، لتأكيد وجود توافق على مستوى عالٍ تدعم جدوى طرحه، مشيراً إلى البرنامج سيؤهل الخريجين ويزودهم بالمهارات المطلوبة للعمل في مجالات النفط والغاز، والمياه (تحلية المياه ومعالجة المياه العادمة)، والبيئة، والسلامة، والجودة، وصهر المعادن، مما سيفتح لهم الأبواب للعمل في قطاعات متخصصة عديدة تخدم الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن الانضمام إلى البرنامج سيكون متاحاً للطلبة حسب متطلبات القبول لخريجي المدراس الحكومية والخاصة، وستكون الدراسة في البرنامج باللغة الإنجليزية، حيث يحتوي البرنامج 44 مقرراً، من ضمنها مقررات التدريب العملي ومشروع التخرج وتصميم المعدات وتصميم مصنع. ويتكون البرنامج من 134 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية خلال أربع سنوات أكاديمية.