صدر لعضو هيئة التدريس في قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب في جامعة البحرين الدكتورة مروة محمد الملا كتاب "اتجاهات حديثة في الأساليب الإرشادية العلاجية التربوية والنفسية والاجتماعية".

ومن المقرر أن يُدَرَّس الكتاب المشترك مع عميد كلية التربية في جامعة أسوان بجهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور خيري أحمد حسين لطلبة الدراسات العليا في جامعة أسوان بمصر.

وأفادت د. مروة الملا بأن الإصدار يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية والتعلمية، خصوصاً فيما يتصل بالمشكلات التي تواجه المهنيين والمستهدفين في ميادين الممارسة المهنية المتنوعة، مشيرة إلى أن الكتاب يحدد المفاهيم بوضوح، ومعالم القدرة على تشخيص الأسباب، وكيفية التدخل العلاجي المناسب، للتعامل مع المشكلات والحد منها".



ولفتت إلى أن الكتاب يضع بعض الأدوات ومقاييس التقدير المساعدة على إجراء عملية تقييم لفعالية البرامج الإرشادية، ومدى كفاءتها في الواقع، مشددة على أن ذلك من شأنه النهوض بقدرات الأفراد والمؤسسات، ليكونوا قادرين على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وصدر الكتاب الذي جاء في 215 صفحة وخضع للتحكيم العلمي عن دار الوطن للنشر والتوزيع.

وجاء ضمن عناوين الكتاب: الإرشاد الوالدي، والإرشاد الأسري، والتحليل النفسي، والعلاج السلوكي، والعلاج النفسي الجماعي، والعلاج باللعب، والعلاج المتمركز حول العميل، والإرشاد العلاجي، والعلاج الاجتماعي، والعلاج بالعمل، والعلاج النفسي الديني، والعلاج النفسي التدعيمي، والعلاج بالقراءة، والعلاج العقلاني الانفعالي، والعلاج بالواقع، والعلاج النفسي بالفن.

ومما يجدر ذكره أن د. الملا حاصلة على درجة الدكتوراه في جامعة الملك محمد الخامس في المملكة المغربية عام 2018م عن أطروحتها المتصلة بالتحولات المجتمعية والتربية.

وقد نشرت عدة أبحاث علمية متصلة بموضوعات التسامح، والبرامج الإرشادية، ومناهضة العنف ضد المرأة، وقلق الامتحانات. كما أنها محكمة معتمدة في اتحاد الجامعات العربية في مشروع الدوريات العربية، وعضو في عدة أطر مجتمعية ومهنية.