أيمن شكل

أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق العمل تمكين حسن محمد رجب عن إطلاق الدورة الاستراتيجية الخامسة لتمكين والتي تشتمل على 50 مبادرة واستحداث قسم تطوير الأعمال، بالإضافة إلى تدشين موقع وهوية جديدين وبوابة تغطي معظم الخدمات المقدمة للمؤسسات إلكترونيا، فيما أكد لـ"الوطن" أن تمكين خفضت مصروفاتها الداخلية بنسبة 10%.

كما أكد رجب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته تمكين اليوم، على توسيع الشراكة مع القطاع المصرفي وقال إنه سيتم الإعلان عن شراكات واسعة مع البنوك في المرحلة القادمة وزيادة فاعلية إدارة المصروفات الداخلية.



وفسر في إجابته على سؤال "الوطن" حول زيادة فاعلية إدارة المصروفات الداخلية، بأن تمكين خفضت تلك المصروفات بنسبة 10%، وقال إنه تمت إعادة تنظيم العمليات الداخلية لتحقيق مستوى أفضل.

وأضاف رجب: "كان دعمنا للمؤسسات يحدث بشكل عام، ولكن مستقبلاً سيركز على تحفيز الاستثمار وتطوير المهارات وربط التدريب بالتوظيف والتطور الوظيفي وتطوير المهارات الأساسية والاحترافية والمهنية والتقنية، كما سيتم التركيز على تشجيع القطاع الخاص بأن يكون له نسبة أعلى من البحرنة في الوظائف العليا والنوعية".

وأكد الرئيس التنفيذي لتمكين أن الصندوق كان لديه برنامج واحد يخدم الشركات بينما ستشهد المرحلة القادمة عدداً أكبر من البرامج. وأضاف قائلاً: "برامج التمويل كانت بمشاركة مع البنوك، وفي المرحلة القادمة سندمج برامج الشراكة مع البنوك مع برامج تمكين وبحسب معايير كل برنامج".

وحول الرقابة أشار رجب إلى أن التركيز كان على التفتيش والاستفادة المثلى من أموال تمكين، لكن المرحلة القادمة ستركز أيضاً على التمكن من الاستفادة التي تحققها الشركات وهل تتطور من خلال دعم تمكين وسيكون مطلوباً من الشركات تقديم بيانات بشكل دوري لتحليلها ومعرفة الأثر الاقتصادي لدعم تمكين.

وكشف عن واقع جديد لأجندة التدريب حيث ستصبح بالمشاركة مع القطاع الخاص بعدما كانت بالكامل من تمكين، وقال: "خلال شهر فبراير سنختار 150 شركة للاستفادة من برامج تمكين، والهدف من ذلك التأكد من النظام وإمكانية التطوير قبل طرح البرامج نهاية فبراير وبداية مارس".

وحول الميزانية المرصودة للبرامج، أوضح رجب أن المعدل السنوي 100 مليون دينار ويعتمد ما يأتي من هيئة تنظيم سوق العمل بنسبة 80% من دخل الهيئة.