قال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام الجودر إن المؤسسة نفذت ومازالت بين عامي 2013-2014 مشاريع عديدة تخدم القطاع الشبابي والرياضة في المملكة، بلغت 33 مشروعاً بكلفة تصل إلى 7,474.302 مليون دينار.
وأضاف أن المؤسسة انتقلت من مرحلة الصيانة الطارئة غير المبرمجة في تلك المنشآت إلى مرحلة جديدة ضمن استراتيجيتها وهي مرحلة الصيانة الوقائية والتي تضمن سير عملية الصيانة بصورة مستمرة وتحافظ على جودة المنشآت، كاشفاً عن التعاقد مع شركات ذات خبرة واسعة لإقامة مثل هذه الصيانة، ومن ذلك توقيع 13 عقداً زمنياً للصيانة بقيمة 1,504,797.100 مليون دينار.
وتابع الجودر أن لدى المؤسسة العامة للشباب والرياضة خطة لطرح العديد من المشاريع في العام المقبل، بما يقارب 5 ملايين دينار، تخدم تطوير البنية التحتية الرياضية والشبابية، وتلك المشاريع مبدئية وسنعمل جاهدين من أجل تنفيذ عدد أكبر من تلك المشروعات.
وأوضح أن مشروعات البنية التحتية التي نفذتها للقطاعين الشبابي والرياضي تأتي وفق برامج مدروسة، ومحددة زمنياً وذلك في تعبير حقيقي عن مدى الرعاية الفائقة التي يوليها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى للحركة الرياضية والشبابية، وتجسد الاهتمام المتواصل من جلالته بتوفير المنشآت الرياضية الحديثة القادرة على خدمة الشباب والمساهمة في تلبية احتياجات الأندية الوطنية التي تصب بصورة إيجابية في تعزيز إسهاماتها في خدمة الحركة الشبابية والرياضية.
وأكد الجودر أن تلك المنشآت تأتي ضمن توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، واهتمام النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني الألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، ومتابعة الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.
وكشف عن إنهاء «الشباب والرياضة» بنجاح تنفيذ العديد من المشروعات الرياضية الشبابية في العام 2014 بمختلف محافظات المملكة، إضافة لتنفيذها مشاريع متطورة تسير بحسب الخطة الموضوعة، من المتوقع الانتهاء منها في الوقت المحدد، مشيراً إلى أن المؤسسة العامة للشباب والرياضة طرحت حزمة من المشاريع المستقبلية التي ستنفذ بعد الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية والفنية المتبعة بهذا الخصوص.
وقال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة: تعمل المؤسسة بشكل مكثف من أجل إنجاز والانتهاء من تنفيذ كافة المشروعات التي تنفذها بأسرع وقت ممكن لتتمكن الشباب والمنتخبات والأندية الوطنية والمراكز الشبابية للاستفادة منها في خططها التطويرية، مؤكداً أن الأشهر المقبلة تشهد انتهاء العديد من المشروعات وطرح مشروعات وأخرى ستشكل إضافة نوعية في مسرة المنشآت بالمملكة.
المشروعات التي تم الانتهاء منها
- ملعب عالي لكرة القدم
ويتضمن المشروع ملعب من النجيل الصناعي مقاس 40م x 20م وتركيب نظام إنارة جديد وتركيب سياج شبكي حول الملعب وتركيب أرصفة وانترلوك حول الملعب بكلفة 53,040 ألف دينار.
- مبنى إداري بنادي اتحاد الريف
ويشتمل على قاعة استقبال وقاعة مجلس ومكاتب إدارية وصالة ألعاب ومرافق صحية بكلفة 64,400 ألف دينار.
- مبنى ثقافي بنادي توبلي
ويشتمل المشروع على طابقين الأول: صالة استقبال، قاعة ثقافية ومسرح، ومرافق صحية أما الطابق الثاني مكاتب إدارية، غرفة اجتماعات، غرفة سكرتارية، بكلفة 139,800 ألف دينار.
- مقر نادي البديع
إنشاء مبنى إداري من طابقين حيث يتكون الطابق الأول من صالة رياضية متعددة الأغراض وصالة تربية بدنية وقاعة استقبال ومجلس لكبار الضيوف وغرفة للعلاج الطبيعي ومكاتب إدارية ومرافق صحية وخدمية، فيما يتكون الطابق الثاني من صالة للسنوكر وكرة الطاولة، ومختبر للحاسب الآلي وقاعة استقبال وغرفة اجتماعات ومكاتب إدارية وغرف للعاملين في النادي بكلفة 274 ألف دينار.
- مركز شباب الجسرة
ويتكون من طابقين على النحو التالي الطابق الأول صالة استقبال، صالة جمينازيوم، صالة بليارد، غرف تبديل للاعبين مع المرافق، غرفة للحكام والطابق الثاني مكاتب إدارية، غرفة اجتماعات، مكتبة، غرفة كمبيوتر، صالة للتيكواندو والكاراتيه، قاعة تحكم، ومرافق صحية ومخازن بكلفة 167 ألف دينار.
- مركز شبابي لحالة النعيم والسلطة
يحتوي المشروع على صالة استقبال وصالة ألعاب قوى بالمرافق ومكتب إداري وغرفة حكام مع المرافق بالإضافة إلى مرافق داعمة بكلفة 61,800 ألف دينار.
توريد وتركيب مكيفات للنادي الأهلي ونادي سماهيج
توريد وتركيب مكيفات متطور في النادي الأهلي بكلفة 85,500 ألف دينار، كما تم توريد وتركيب مكيفات متطورة في نادي سماهيج بكلفة 32 ألف دينار.
- مبنى خدمات لمركز شباب سند
ويتضمن المشروع إنشاء مبنى للخدمات يتضمن قاعة استقبال ومكاتب إدارية ومرافق صحية 17,500 ألف دينار.
- ملعب الرفاع الشرقي
ويحتوي المشروع على إنشاء ملعب من النجيل الصناعي مقاس 90م x 45م متضمن أعمال التسييج والإنارة بكلفة 162,900 ألف دينار.
تركيب أرضيات في صالة نادي المحرق والحالة
ويشتمل المشروع على إزالة الأرضية القديمة لصالة نادي المحرق وصالة نادي الحالة وتوريد وتركيب أرضيات جديدة ومتطورة في كلا الصالتين بكلفة 79,300 ألف دينار.
- مدرج نادي المالكية
إنشاء مدرج مع مبنى للخدمات مقاس 21.40م x 5.20م ومدرج للجمهور مقاس 21.20م x 5.20م يتسع إلى 225 متفرج وغرف تبديل للاعبين مع المرافق وغرفة حكام مع المرافق وبهو استقبال ومخزن بكلفة 85 ألف دينار.
مدرج نادي الحالة
ويشتمل المشروع على مدرج للجمهور مقاس 40.21م x 70.10م يتسع إلى 280 متفرج وغرف تبديل للاعبين مع المرافق وغرفة حكام مع المرافق وبهو استقبال بكلفة 70 ألف دينار.
- ملعب سار لكرة القدم
إنشاء ملعب لكرة القدم بنادي سار من النجيل الصناعي المعتمد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بمساحة 68×105م وتركيب الأرصفة إنشاء سور شبكي حول الملعب بكلفة تصل إلى 221,400 ألف دينار.
- ملعب مدينة عيسى
ملعب من النجيل الصناعي بمقاس 40*20 مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة، إنشاء سور شبكي حول الملعب 37,667 ألف دينار.
- مرافق لصالة أم الحصم
ويشتمل المشروع على بناء مرافق داعمة لصالة أم الحصم بكلفة 17 ألف دينار.
- ملعب نادي التضامن
ملعب من النجيل الصناعي مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة إنشاء سور شبكي حول الملعب 143 ألف دينار.
المشاريع قيد الإنشاء
- إضافة مبنى لنادي النصر
ويحتوي المشروع على إضافة مبنى لنادي النصر يتكون من دورين الأول صالة للتربية البدنية مع المرافق والخدمات التابعة لها، والدور الثاني مكاتب إدارية وصالة ثقافية ومرافق صحية 112 ألف دينار.
- صالة نادي النويدرات
ويشتمل على إنشاء صالة رياضية متعددة الأغراض وغرف تبديل الملابس للاعبين وصالة تربية بدينة ومكاتب إدارية وقاعة استقبال وغرفة للكهرباء ومضخات المياه إضافة إلى الخدمات والمرافق الصحية والأعمال الخارجية بكلفة 318,895 ألف دينار.
- إنشاء صالة ومبنى إداري بنادي أم الحصم
إنشاء صالة رياضية متعددة الأغراض ومبنى إداري واجتماعي لنادي أم الحصم يشتمل على قاعة استقبال ومجلس لكبار الزوار مع الخدمات وغرف تغيير ملابس للاعبين والحكام وغرف إدارية وقاعات ثقافية وتعليمية بكلفة 465 ألف دينار.
- مبنى نادي مدينة عيسى
ويحتوي المشروع على الدور الأرضي: صالة متعددة الأغراض، مجلس، كافيتريا، مصلى ومرافق صحية والدور الأول: صالة ثقافية، صالة كاراتيه، غرفة كمبيوتر، صالة جيمانيزيوم، غرفة اجتماعات، مكاتب إدارية، ومرافق إدارية وصحية بكلفة 539 ألف دينار.
-أكاديمية نادي المنامة
المشروع يشتمل على طابقين بهما صالة رياضية لكرة السلة بالإضافة إلى قاعة استقبال وصالة للتربية البدنية «جيم» وصالة للبلياردو وغرفة خزائن وغرف إدارية للمدير والسكرتارية وقاعة اجتماعات وقاعة استقبال وغرفة للحاسب الآلي ومكتبه بالإضافة إلى المرافقة الصحية التابعة للأكاديمية بكلفة 374,700 ألف دينار.
- هدم وبناء نادي الحالة
ويشتمل المشروع على هدم وبناء نادي الحالة على أن يتضمن المشروع إقامة مبنى من طابقين يتكون الطابق الأول من قاعة لكبار وغرفة للاستقبال الزوار وصالة صغيرة للتربية البدنية وصالة كاراتيه ومكاتب إدارية بالإضافة إلى الخدمات وفي الطابق الثاني فيتكون من مكاتب إدارية وغرف للنشاطات المختلفة وخدمات مساندة لها، كما ويتضمن المشرع أيضاً إقامة مبنى آخر يتضمن صالة كبيرة للتربية البدنية وبركة سباحة مع كافة الخدمات التابعة لها بالإضافة إلى مكاتب بكلفة إجمالية تصل إلى 713 ألف دينار.
- مبنى خدمات لنادي الدير
ويحتوي المشروع على طابقين الأول على صالة رياضية مع غرفة ألعاب وغرفة تبديل ملابس للاعبين والثاني صالة رياضية وغرفة ألعاب بالإضافة إلى المرافق الصحية بكلفة 251.500 ألف دينار.
- ملعب مركز شباب سند
ملعب من النجيل الصناعي ب مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة إنشاء سور شبكي حول الملعب 52 ألف دينار.
- مبنى لنادي النبيه صالح - المرحلة الأولى
سيتضمن إنشاء مبنى من 3 طوابق يحتوي على مجلس، صالة استقبال، نادي صحي، صالة بلياردو، صالة كمبيوتر، مكتبه، مكاتب إدارية، صالة سنوكر، مخازن، دورات مياه، مطابخ، وغرفة للعمال بالإضافة إلى مناقشة تصاميم الصالتين الرياضيتين واللتين سيتم تشييدهما بطريقة واحدة تعلو الأخرى والتي تعتبر من المشاريع المنفردة في تصميمها للتغلب على عقبة محدودية المساحة 450 ألف دينار.
- تجديد إستاد نادي المحرق
زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 10 آلاف متفرج وتغيير سقف المدرجات وتطوير منصة كبار الشخصيات وبناء 4 غرف لاعبين ومجلس لكبار الشخصيات وصالة تقوية بدنية ومركز إعلامي ومركز مؤتمرات ومكاتب إدارية وعيادة طبية ومركز كشف المنشطات وخدمات للجماهير وتجديد المضمار بكلفة 2 مليون دينار.
- صالة تربية بدنية بنادي سار
إنشاء صالة للتربية البدنية بنادي سار وتجهيزها بكلفة 17,500 ألف دينار.
- مبنى إداري لنادي التضامن
ويتكون المشروع من إنشاء مبنى إداري وغرف تبديل ومرافق صحية للاعبين ومجلس ومكاتب إدارية وخدمات أخرى بكلفة 140.800 ألف دينار.
- أرضية صالة مدينة خليفة الرياضية
أرضية متعددة الأغراض متنقلة لصالة مدينة خليفة الرياضية بكلفة 51.430 ألف دينار.
- ملعب نادي الشباب
ملعب من النجيل الصناعي بمقاس 60*30 مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة إنشاء سور شبكي حول الملعب 74 ألف دينار.
- ملعب نادي الاتحاد
إنشاء ملعب من العشب الصناعي مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة إنشاء سور شبكي حول الملعب بكلفة 82 ألف دينار.
- ملعب مركز شباب السنابس
إنشاء ملعب من العشب الصناعي مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة إنشاء سور شبكي حول الملعب بكلفة 36 ألف دينار.
- صيانة نادي بوري
عمل صيانة شاملة وتجديد لنادي بوري وكافة مرافقه بكلفة 84 ألف دينار.
مشاريع قريبة التنفيذ
- مبنى وملعب لمركز شباب النعيم
تم طرح مناقصة المشروع والذي يحتوي المشروع على مكاتب إدارية ومختبر كمبيوتر ومكتبة ومجلس وغرفة تبديل ملابس وصالة متعددة الأغراض وقاعة ألعاب إلكترونية وقاعة تقوية بدنية.
- إعادة تهيئة وصيانة نادي البحرين
يتم طرح المناقصة قريباً وسيحتوي المشروع على طابقين الأول صالة استقبال وصالة متعددة الاستخدامات ومجلس وصالة لكرة الطاولة وغرفة ألعاب فيديو وغرفة للبليارد والثاني مكاتب إدارية وغرفة اجتماعات ومختبر.
صالة متعددة الأغراض لنادي الاتفاق
تم طرح مناقصة المشروع وهو عبارة عن صالة رياضية متعددة الأغراض تتكون من طابقين الأول صالة متعددة الأغراض ومرافقها والثاني: نادي صحي ومرافقه، مكاتب إدارية وخدمات.
- ملعب المالكية
تم طرح مناقصة ملعب من العشب الطبيعي بمقاس 105*68 مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة وإنشاء سور شبكي حول الملعب.
- تجديد النادي الأهلي
تم توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية لمشروع تجديد النادي الأهلي على أن يطرح المشروع في مناقصة عامة بعد الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية.
- ملعب نادي النجمة
سيتم طرح المناقصة قريباً لإنشاء ملعب من العشب الصناعي مع أعمال الإنارة وتركيب الأرصفة وإنشاء سور شبكي حول الملعب.