ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية اليوم ندوة «الأمن والتحديات السياسية في دول الخليج العربي» بفندق الريجنسي «الساعة 7:30 مساءً».
ويدعو المعهد الجمهور والمهتمين والباحثين للحضور والاستفادة من الندوة التي يلقيها أستاذ العلاقات الدولية المتخصص بالشأن الآسيوي والكاتب الصحافي الدكتور عبدالله المدني، والخبير الأمني والاستراتيجي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلامة بالكويت الدكتور فهد الشليمي ويديرها الإعلامية والكاتبة الصحافية سوسن الشاعر.
وتتناول الندوة عدة محاور تشمل الأمن كأحد أركان الدولة المدنية الحديثة، أنواع التحديات السياسية وأسبابها، الأوضاع السياسية في منطقة الخليج وأثرها على الأوضاع الأمنية في الدولة الخليجية، بالإضافة إلى استعراض نماذج لبعض الأحداث التي شهدتها المنطقة والتي كانت ميداناً لتحديات سياسية للأمن الوطني وكيف تمت مواجهتها.
ووفقاً لبيان المعهد أمس فإن «أهمية الندوة تأتي في ظل تسارع الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة وتزايد المخاطر والتهديدات الأمنية المحيطة، لاسيما في أعقاب ما مرت به المنطقة خلال السنوات الخمس الأخيرة من أحداث انطوت على تحديات سياسية».
وتسلط الندوة الضوء على التحديات السياسية للأمن في منطقة الخليج وعلى آراء الخبراء والمحليين والسيناريوهات المطروحة في كيفية التعاطي معها بما يجنب شعوب المنطقة آثارها وتداعيات السلبية المحتملة، التي قد تؤثر على مستقبل المنطقة.
يشار إلى أن د.عبدالله المدني، أستاذ في العلاقات الدولية ومتخصص في الشأن الآسيوي، وحاصل على دكتوراه الفلسفة في مجال العلوم السياسية من جامعة إكستر البريطانية، وعلى ماجستير العلاقات الدولية مع دبلوما التخصص في شؤون جنوب آسيا والشرق الأقصى من جامعة بوسطن الأمريكية، كما عمل أستاذاً محاضراً في عدد من الجامعات والمعاهد العليا بدول الخليج العربية.
أما الدكتور فهد الشليمى، فهو خبير أمني واستراتيجي ومحلل سياسي للشؤون الاستراتيجية والأمنية في وسائل الإعلام العالمية والإقليمية، وضابط أمن ميداني معتمد من إدارة الأمن والسلامة بالأمم المتحدة، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي لمكافحة الإرهاب من المملكة المتحدة ، وماجستير علوم الإدارة العامة من الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير العلوم العسكرية من دولة الكويت.