يقال دائماً إن أخذ آراء المختصين وأصحاب الخبرة في قضية معينة تنوي الإقدام عليها يجنبك الوقوع في مخاطر محتملة، أو إنه يقيك الخسارة المكلفة. فالاستقلال بالرأي الشخصي يجعلك أحياناً تخسر خسائر غير متوقعة، وقد يكون لذلك ثمن تسدده حتى تكتسب الخبرة والمعرفة، وذلك أيضاً يكلفك الوقت وهو هام جداً، آراء تجنبك المخاطر التي يجب أن تتوخاها وتتجنبها.
من هنا فإنني أدعو السادة النواب الكرام إلى عمل استقصاء للمواطنين عن السلع الأكثر حاجة لديهم والتي تأتي في أول الأولويات (سلع الدعم) التي يحتاجها الناس.
اطلعت بالأمس على خبر محلي يقول: «عقد اجتماع بين أعضاء اللجنة البرلمانية المصغرة مع ممثلين عن الجهاز المركزي للمعلومات، ووزارتي الصناعة والتجارة ووزارة المالية لوضع تصورات لإيجاد صيغة للسلعة الغذائية المتكاملة، والتي ستشمل السلع المدعومة من الدولة، ويمكن للمواطن اقتنائها عبر البطاقة التموينية».
هذه السلع المدعومة ستكون بديلاً للدعم المادي المقترح سابقاً، ويقال إن السلع ستشمل من 10 إلى 15 سلعة هامة للمواطن، بينما جاء في الخبر الذي نشر أمس إن مجموعة السلع المقترحة ستشمل: «اللحم، والأرز، والسكر، والعدس، وزيت الطبخ، وحليب بودرة، ومعجون طماطم، وحليب الأطفال، ومغذيات الأطفال، والدجاج المحلي المجمد، والأجبان».
هذا ما ورد في الخبر، غير أن السلع المذكورة لم تتجاوز 11 سلعة، بينما هناك أسئلة كثيرة في هذا الشأن، ونلخصها في الآتي، ما هي اشتراطات الحصول على البطاقة التموينية، هل ستفعلون كما فعلت مجلس نيابية (سابقة) حين وضعت اشتراطات مجحفة لقوانين الإسكان، على إثرها تم إبعاد اهل البحرين من خدمة بيت الإسكان؟
هل شروط الحصول على البطاقة التموينية ستقلص أعداد المستفيدين، وسوف تحسبون رواتبهم (بالدينار والروبية)، حتى يتم إسقاط الناس من القوائم؛ أم إن البطاقة التموينية ستصبح لكل المواطنين؟ وإن حدث هذا، فهو خبر جيد وسيسعد الناس.
قرأت أن من ضمن السلع المقترحة للدعم (معجون الطماطم)؛ فهل معجون الطماطم سلعة أساسية للمواطن البحريني؟
ربما أتفهم وضع سلعة العدس من ضمن السلع المطلوب دعمها على خلفية تغير التركيبة السكانية للبلاد، حتى وإن استغرب البعض وضع سلعة العدس، إلا أن العدس يساوي اللحم في الفائدة الغذائية..!
ربما من الأمور التي وردت (كمقترحات) أن تتضمن البطاقة التموينية النفط ومشتقاته، لكن هناك أخذ ورد في هذا الموضوع حول طريقة صرفه للمواطنين.
من ضمن الأسئلة التي طرحها بعض المواطنين حول سلة السلع، فقد قال أحد المواطنين إن أهم سلعة يجب أن تدعم هي (الماء). فالماء هو الحياة، وغالبية المواطنين يشترون ماء الشرب، فكيف يتم استثناء (ماء الشرب) من السلع المدعومة وهو أهم عنصر يجب دعمه، خاصة إذا ما افترضنا أن الأسعار سترتفع مع وقف الدعم عن التاجر؟
كما يشغل الناس أيضاً موضوع (البطاقة التموينية) يعني (بنعود وبنرجع للاشتراطات، وللطوابير والتسجيل والمرمطة)، وأعتقد جازماً أن البطاقة الذكية (مادامت هي ذكية) بها كل المعلومات، وبها كل التفاصيل، والجهاز المركزي للمعلومات يمكنه أن يقوم بذلك، ألسنا في «حكومة إلكترونية ونحقق جوائز عالمية»..؟
كل المعلومات لديكم، فلماذا بطاقات واشتراطات وبهدلة، اجعلوا المواطن عزيزاً في وطنه، «مش انتوا الحكومة.. وعارفين كل حاجه.. عادل إمام»..!
أخشى كل ما أخشى أن نضع اشتراطات مجحفة كالتي وضعت للإسكان، وجعلنا أهل البحرين يسكونون في بيوت آبائهم، فلا رواتب تجعلهم يستطيعون شراء بيت يؤويهم ولا قوانين الإسكان أنصفتهم، والله إنها مصيبة. وأخشى أن نكررها في شروط استحقاق البدل المالي أو سلة الغذاء، ومع عميق الأسف أغلب الاشتراطات المجحفة خرجت من مجالس النواب السابقة.
مؤلم لنا أن نجد أغلب القرارات تظلم القواعد الأساسية للبيت البحريني، الرؤية الوطنية للقرارات أحياناً تكون غائبة، ونتعامل مع الأرقام (بجمود) وأصبح همُّ البعض تقليص الأعداد قدر الاستطاعة، فجعلنا المواطن الحقيقي مجرد (رقم)، بينما ضيعنا الرقم الصعب من حساباتنا، وهذا أخطر ما يكون على مستقبل البحرين..!
** رذاذ
لم أفهم بعد أسباب وضع (معجون الطماطم) ضمن السلع المدعومة للمواطن، خذوا هذا الاقتراح من العبد لله كاتب السطور؛ استبدلوا (معجون الطماطم) بالمكرونة، (على الأقل لو قصر على المواطن الايدام يقول للزوجة سويلنا كوشري)..!! مو أحسن بالله عليكم من دعم (معجون الطماطم)..؟
** ردود مجلس النواب المستفزة..!
وجدت في ردود أمانة مجلس النواب أسلوباً غريباً، حتى بتُ (أخشى عليكم) من ردودكم على الصحافة.
رد مجلس النواب حول ما أوردته هنا عن منحة 360 ديناراً للمتقاعدين وعلى المعلومة التي وردت لي من مصدر، المجلس قال إن المصدر (كاذب)..!!
وقال إن النواب اقترحوا أن تكون المنحة لمن راتبه دون 1500 دينار، لكن الحكومة هي التي خفضت السقف إلى 700 دينار..!
أقول لمجلس النواب، وأنتم تُكذبون الصحافة، إذا ما افترضنا أنكم صادقون، فكيف هبط السقف من 1500 إلى 700 دينار؟ أين النواب الذين وضعوا السقف عند 1500 دينار حين هبط السقف إلى النصف؟ هل كانوا غائبين عن الاجتماعات حتى تقر الحكومة وحدها المبلغ المشترط؟ ألم تخرج القرارات بالتوافق بين جميع الأطراف كما صرحتم أنتم أنفسكم؟
ماذا يعني التوافق؟.. ألا يعني أنكم موافقون على المحاضر والمخرجات، والقرارات التي ستصدر من السلطة التنفيذية بناء على هذه التوافقات؟
ألا يعرف السادة النواب أن هناك شريحة من المواطنين من لا تملك أصلاً راتباً تقاعدياً، وهم أكثر حاجة للمنحة من صاحب الراتب التقاعدي؟
لماذا لم تجيبوا على هذه النقطة؟
ما هذه الردود التي ترسلونها للصحافة وبها مغالطات، والتي خرج عن سياق الذوق العام (والتي تكذب مسؤولين)، والله إنكم تقومون بعمل خطير وهو (استعداء) الصحافة، أي تجعلون الصحافة تعاديكم، وأنتم لستم بحاجة لذلك، يكفيكم ما أنتم به من حنق الشارع عليكم. نصيحة أخوية لمن كتب الرد وأجازه وأرسله، لا ترسلوا ردوداً بهذه الصورة، فأنتم لا تستطيعون مجاراتنا في هذا الأسلوب مع كل احترامي لكم، أدعوكم للتعقل، وأدعوكم للروية، قبل أن تكتبوا ردوداً انفعالية، وأحسب أنكم (خسرتم الكتاب) وهذا الأمر له تبعاته عليكم..!