تسلم رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة نسخة من الكتاب الجديد "البحوث وأخلاقيات المهن الطبية" لمؤلفه الاستشاري بمستشفى الملك حمد الجامعي الدكتور جعفر محمد الأبريق وبمشاركة مجموعة من الأطباء والباحثين.

وأشاد رئيس المجلس الأعلى للصحة بالجهد الكبير الذي بذله الدكتور جعفر الابريق وفريق العمل، حيث يسلط الكتاب الضوء على جانب مهم للغاية وهو أخلاقيات المهن الصحية، حيث أن وضع قواعد للبحوث والتجارب الطبية يمثل حاجة ماسة لكل الأطراف ذات العلاقة بالمهن الطبية، ويضمن حفظ حقوق الجميع.

وأكد الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أن البحرين أخذت على عاتقها المبادرة لتنظيم البحوث الطبية التجريبية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أنّ الجهود مستمرة لتعزيز قدرات الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية من أجل القيام بدورها في التنظيم والموافقة على إجراء البحوث الطبية التجريبية على المرضى في البحرين، فقد تم اعتماد دليل لجان اخلاقيات البحوث السريرية ومؤخراً ثم اعتماد لائحة اجراء البحوث السريرية والإجراءات الواجب إتباعها للتقدم لمثل هذه الابحاث.


وأشار إلي أنه انطلاقاً من حرص البحرين على تعزيز التعاون الخليجي فقد تم مد جسور التعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الهيئة السعودية للدواء والغذاء وباقي الجهات المنظمة لإجراء البحوث السريرية في دول المجلس من أجل توحيد الرؤي والآليات والاستراتيجيات في بلداننا المتعلقة بالبحوث وأخلاقيات المهن الصحية.

ويتناول الكتاب الذي يضم 14 فصلاً متنوعاً، العديد من المحاور المهمة التي تعنى بأخلاقيات المهنة، ومنها أساسيات أخلاقيات المهن الطبية، والقانون البحريني واخلاقيات المهنة، فيما يتناول فصل آخر موافقة المريض لاجراء العمليات أو اجراء البحوث الطبية.

ويناقش الكتاب كذلك كيفية تعليم أخلاقيات المهنة في كليات الطب، ومراعاة المرضى الذين وصلوا إلى حالات ميئوس منها، كما يناقش أخلاقيات المهنة في العمل في الطب النفسي، والتعامل مع المرضى النفسيين، وأخلاقيات المهنة في معاملة مرضى السرطان فضلاً عن اخلاقيات المهنة والاجراءات في الامراض الجهاز الهضمي والمناظير.

وتتناول الفصول اللاحقة أخلاقيات المهنة ومعاملة المريض من منظور الممرضات والممرضين، وأخلاقيات المهنة في علاج المريض بالأوكسجين عالي الضغط، وأخلاقيات المهنة في المختبر، وأخلاقيات المهنة في منظور مركز البحوث والذي سينشأ في مركز السرطان الجديد.

ويمثل الكتاب مرجعاً متكاملاً يتناول أخلاقيات المهنة بشتى جوانبها، وصدر الكتاب بمساندة من رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وبدعم من قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة.

ويوزع الكتاب في البحرين والخارج، وسيكون متوافراً في "الأمازون" و"غوغل"، وفي عدة مراكز علمية حول العالم.