أكد رئيس مجلس النواب أحمد الملا، أن قضايا حيوية وملحة تناقشها اللجنة الاقتصادية للجمعية البرلمانية الآسيوية خلال اجتماعها في البحرين الثلاثاء، مرحباً بالمشاركين في الاجتماعات من وفود وأعضاء الجمعية مؤكداً أن بلدهم الثاني البحرين، حكومة وبرلماناً وشعباً، تستقبلهم بكل ترحاب وحب وود.

وقال الملا: "سنلتقي مع البرلمانيين الآسيويين لمناقشة القضايا الحيوية والملحة المعروضة على جدول أعمال اللجنة خاصة التي تهم القارة الآسيوية وعلى رأسها قضايا الطاقة والنمو الاقتصادي والفقر والبيئة والتنمية المستدامة".

وقال رئيس مجلس النواب إن استضافة البحرين للاجتماع، جاء لتعزيز وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية وإبراز إنجازات المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية وما تحقق من مكتسبات برلمانية، إلى جانب مناقشة القضايا المشتركة والتي تخدم الرؤى المشتركة بين الدول الآسيوية كافة.


وأوضح الملا أن اللجنة ستناقش الرؤى المختلفة للبرلمانات الآسيوية، الأعضاء في الجمعية، بشأن عدة قضايا للتوصل إلى صيغة مشتركة ورؤية موحدة تخدم شعوب ودول القارة الآسيوية في شؤون التعاون الاقتصادي والمالي المشترك.

ونوه إلى أن اللجنة معروض على جدول أعمالها مسودة 6 مشروعات بقرار هي: مشروع القرار بشأن تكامل سوق الطاقة في آسيا، مشروع القرار حول قضايا البيئة، مشروع القرار حول الشؤون المالية: ضمان اتساق جهود النمو الاقتصاد، مشروع القرار حول القضاء على الفقر، مشروع القرار حول دور برلمانات الجمعية البرلمانية الآسيوية في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مشروع القرار حول المياه والصرف الصحّي للجميع.

وأشار الملا إلى أن الاجتماع سيشارك فيه 96 عضواً من 21 دولة من أعضاء الجمعية البرلمانية الآسيوية هي: أفغانستان، إيران، البحرين، بوتان، الصين، كمبوديا، قبرص، الإمارات، إندونيسيا، العراق، الأردن، كازاخستان، الكويت، لاوس، باكستان، فلسطين، روسيا، السعودية، تركيا، سوريا وتايلند.