طرحت الباحثة البحرينية حنان المالكي دراستها لرسالة الماجستير هي الأولى على مستوى مملكة البحرين حول "دور الاتصال التسويقي المتكامل في ترويج خدمات المصارف الإسلامية بمملكة البحرين".

وقالت الباحثة إن سبب اختيارها لموضوع هذه الدراسة، الوقوف على الأساليب التسويقية المتبعة في المصارف الإسلامية والمساعدة في التعرف على واقع الاتصال التسويقي من خلال معرفة الصعوبات والمعوقات التي تواجهها والتي قد تحد من انتشارها ودخولها بقوة إلى الأسواق المالية.

وقد طبقت هذه الدراسة على ثلاثة مصارف إسلامية في المملكة من أصل ستة، وشملت المسؤولين والعاملين في مجال التسويق والاتصال.

وبالإشارة لبعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قالت الباحثة: "إن 50% من البنوك محل الدراسة يتم التسويق فيها من خلال أقسام خاصة داخل هذه البنوك في مقـابل 30% من هذه البنوك لا يوجد فيها أية إدارات أو أقسام خاصة بالتسويق، وإن 40% في هذه البنوك يكون المسؤول عن التسويق فيها نائب أو مساعد المدير العام للبنك، في مقـابل 10% فقط من هذه البنوك يكون المسؤول فيها عن التسويق هو المدير العام للبنك نفسه."

وعليه، تقدمت الباحثة بمقترح لهيكل دائرة الاتصال التسويقي المتكامل داخل المصارف الإسلامية، لكونها المسؤول عن إعطاء صورة متكاملة عن المصرف لعملائه ولجذب المزيد منهم من خلال قسم الإعلام والعلاقات العامة، وقسم علاقات العملاء والمستثمرين، وقسم التسويق والدراسات.

وقد حازت المالكي على جائزة التفوق العلمي لابن بطوطة عام 2001 من جامعة البحرين. وتشغل منصب مدير دائرة الخدمات والتنمية الطلابية التابعة لعمادة شؤون الطلبة بجامعة البحرين.