بحث المجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة، مقترحاً لجمع وإعادة تدوير الزيوت المستخدمة في الطبخ في المطاعم، وإمكانية الاستفادة من الخبرات الألمانية في هذا المجال، وذلك وفقاً لعرض لإحدى الشركات الاستشارية الألمانية.

جاء ذلك خلال ترؤس محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة لعام 2017 في دورته الثانية بحضور ممثلين عن الجهات الأمنية والخدمية الحكومية ومسؤولين بالمحافظة.

وأوضح ممثلو الشركة، أن المشروع يمكن أن يساهم في تقليل الضغط على شبكات تصريف مياه الصرف الصحي، ما ينعكس بصورة إيجابية على تكلفة الصيانة الكبيرة لبعض المواقع التي تنتشر فيها المطاعم والمقاهي، حيث يتم التخلص من زيوت الطبخ عبر قنوات الصرف الصحي مما يتسبب في انسداد تلك القنوات وفيضانها، وأوصى المجلس بتحويل المشروع إلى وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بصفتها الجهة المختصة لبحث إمكانية إنشاء دراسة تجريبية للمشروع (pilot project).



وأكد أعضاء المجلس أهمية المشروع بالنسبة لمحافظة العاصمة بوصفها موقعاً تجارياً وسياحياً يشهد نمواً مطرداً في عدد الفنادق والمطاعم والمقاهي، ولابد من وضع آليات مناسبة للتخلص من زيوت الطبخ في تلك المنشآت لتجنب التأثير السلبي على شبكة الصرف الصحي وما يتبعها من مظاهر سلبية كفيضان المجاري وقنوات الصرف في الشوارع، مما يؤثر على الوجه الحضاري والسياحي للعاصمة، موصياً وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بدراسة إمكانية تنفيذ المشروع.

واستعرض المجلس مشروع "العاصمة الذكية" مع شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" الرامي إلى توفير خدمة البيانات "Wi-Fi" في عدد من المواقع العامة بالمملكة، إذ بين ممثلو الشركة أن المشروع يهدف لتوفير خدمة الانترنت في 24 موقعاً ضمن خطة زمنية محددة، لتوفير خدمات "الواي فاي".

وتابع أعضاء المجلس عرضاً تعريفاً من مديرة إدارة المراكز الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عضو المجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة عائشة الزايد حول برامج وأنشطة الإدارة والمشاريع التي تقوم بها لخدمة المجتمع.

وأثني الأعضاء على حجم المبادرات التي تقوم بها والوزارة ممثلة بإدارة المراكز الاجتماعية، إذ تشرف الإدارة على 3 مراكز اجتماعية بمحافظة العاصمة بمعدل مركز لكل 20 ألف نسمة.