كشفت شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات" عن طرح مشروع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة الجديد "دانات"، لتحويل البحرين إلى مركز معترف به عالمياً لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ممتلكات" محمود الكوهجي، خلال غبقة رمضانية نظمتها الشركة لأبرز تجار وموزعي المجوهرات في البحرين، إن المشروع يأتي كجزء من اهتمام "ممتلكات" المستمر لبناء خبرات المملكة ودعم الاقتصاد الوطني بطرق جديدة ومبتكرة.

وأضاف: "شهدت هذه الصناعة نمواً بنسبة تتراوح بين 5 و6% سنويا مع توقع أنْ تصل المبيعات العالمية إلى أكثر من 270 مليار دولار بحلول عام 2020.. انعكس ذلك في نمو مبيعات المجوهرات ذات العلامات التجارية وزيادة حصتها السوقية في السنوات الأخيرة".


وأوضح الكوهجي: "يمثل تراث اللؤلؤ حقبة زمنية في المملكة حيث كان اقتصادها يعتمد عليها، كما إن اهتمام ممتلكات بهذه الصناعة اليوم إنما هو إشادة بدور أجدادنا الذين مهدوا الطريق لنمو وتحديث هذه الصناعة في القرن العشرين".

وتابع الكوهجي: "نحن سعداء بالإهتمام والدعم الشامل الذي تلقيناه من المهْنيين في مجال صناعة المجوهرات واللؤلؤ في البحرين وثقتنا كبيرة في قيادة وخبرة سكارات..شغل سكارات في السابق مستشاراً للأمم المتحدة لوضع قوانين تحكم صناعة المجوهرات، وتمَّ بناء فريق متنوع من خبراء الأحجار الكريمة وخبراء اللؤلؤ من البحرين والعالم المدعومين بأحدث الأجهزة العلمية والبحثية من أجل حماية التجار والمستهلكين".

ويقدر عدد السكان المحليين في البحرين بحوالي 74,000 شخص في العشرينيات من القرن الماضي، منهم حوالي 20,000 شخص ارتبطوا باقتصاد اللؤلؤ. وأدى ازدهارصناعة اللؤلؤ المستزرع واكتشاف النفط في البلاد إلى انخفاض حاد في هذه الصناعة في الثلاثينيات.

فيما أكد الرئيس التنفيذي لشركة "دانات" كينيث سكارات، حرص الشركة على الاستفادة من خبرات المملكة في هذا المجال ليصبح المعهد واحداً من أفضل المعاهد في العالم لخدمات فحص اللؤلؤ والتأكد من طبيعة تكوينه، مشيرا إلى أن شركة دانات، والتي يقع مقرَّها في مركز التجارة العالمي في البحرين، تهدف إلى إنشاء نوافذ في الخارج لخدمة العملاء المحليين والعالميين على حدٍّ سواء.

وأضاف "بإنشاء هذا المعهد، فإننا نخطط لتقديم رأي محايد موثوق به للتحقق من التكوين الحقيقي للجواهر استناداً إلى البحوث الميدانية الجارية، كما نعمل على جلب عينات من الأحجار الكريمة من جميع أنحاء العالم إلى البحرين لنقوم بفحصها واختبارها".

ويعتبر سكارات أحد رواد ضبط صناعة اللؤلؤ الطبيعي في العالم، حيث عمل في جميع أنحاء العالم لخدمة هذه الصناعة، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لمختبر الأحجار الكريمة في بريطانيا حتى عام 1992 قبل أنْ يتم تنصيبه مديراً للخدمات المختبرية والتعليم والبحث في المعهد الآسيوي للعلوم الجيولوجية في بانكوك.

وتقوم ممتلكات، بدورٍ نشط في دعم أنشطة الاستثمار الإستراتيجي ووضع الخطط المستقبلية لتعزيز الاقتصاد الوطني. وتبرز "دانات" بوصفها مشروعاً من شأنه أنْ يُعزِّز سوق العمل المحلية مع زيادة الخبرة المحلية في مجال اختبار اللؤلؤ والأحجار الكريمة.