قررت لجنة الخدمات بمجلس النواب تشكيل لجنة مصغرة لدراسة الملاحظات التي قدمت من المجلس الأعلى للصحة وعقد اجتماعات مشتركة.

وعقدت لجنة الخدمات صباح الأربعاء، اجتماعها الـ37 برئاسة النائب عباس الماضي، وحضور أعضاء اللجنة، وناقشت اللجنة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.

وقال النائب عباس الماضي رئيس لجنة الخدمات، بأن اللجنة ناقشت الملاحظات التي قدمت من المجلس الأعلى للصحة بشأن مشروع قانون بإصدار قانون الضمان الصحي المرافق للمرسوم رقم (78) لسنة 2016، وقررت تشكيل لجنة مصغرة لدراسة هذه الملاحظات وعقد اجتماعات مشتركة.


وأضاف الماضي أن اللجنة استعرضت ردود عدد من الجهات وهي ديوان الخدمة المدنية ووزارة شؤون الإعلام وجامعة البحرين، وذلك حول الاقتراح بقانون بشأن إصدار قانون رعاية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، والاقتراح برغبة بشأن قيام شؤون الإعلام ببحرنة وظائف الدوام الكلي والجزئي ووظائف نظام (القطعة) بوكالة أنباء البحرين، والاقتراح برغبة حول توثيق التعاون في البحث العلمي بين الجامعات والمراكز والمعاهد الحكومية ووزارات الدولة، مضيفاً أنه تقرر عرض هذه الردود في الجلسات المقبلة للجنة.

وفيما يتعلق ببند الاقتراحات برغبة، قال الماضي إن اللجنة أوصت بالموافقة على عدد من الاقتراحات برغبة ورفعها إلى مجلس النواب، وهي الاقتراح برغبة بشأن قيام شؤون الإعلام ببحرنة وظائف الدوام الكلي والجزئي ووظائف نظام (القطعة) بوكالة أنباء البحرين، والاقتراح برغبة بشأن إنشاء قناة تعليمية تعنى بتدريس جميع المراحل الدراسية وتزويد الطلبة بحصص ثقافية وطنية ومعرفية.

كما أوصت اللجنة في ذات الاجتماع برفض عدد من الاقتراحات برغبة وهي الاقتراح برغبة بشأن دراسة الطلبة في نفس محافظاتهم وعدم نقلهم إلى محافظات أخرى وبالأخص طلبة المحافظة الشمالية وعدم دراستهم في حافظة العاصمة وبالأخص الدائرة الأولى، والاقتراح برغبة بشأن إنشاء أو تخصيص مركز صحي لفحص العمالة الوافدة، والاقتراح برغبة بإنشاء أو تخصيص أحد المراكز الصحية في كل محافظة لعلاج الأجانب.