بغداد - (أ ف ب): تعتبر هزيمة تنظيم الدولة "داعش" في مدينة الموصل الابرز منذ استيلاء المتطرفين على اراض واسعة في العراق وسوريا عام 2014 مع اعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي تحقيق "النصر الكبير" في المدينة المحررة". كما اخترقت قوات مدعومة امريكيا معقله الرئيسي الثاني سوريا، مدينة حيث تدور معارك داخلها حاليا. في ما يلي قائمة تبين كيف تقلصت مساحة ما يسمى بدولة "الخلافة" خلال العامين الماضيين مرفقة بالهزائم التي مني بها التنظيم في العراق وسوريا.

-العراق:

* تكريت : في 31 مارس 2015 اعلنت القوات العراقية استعادة المدينة الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد عملية عسكرية كانت الاكبر منذ هجوم المتطرفين في يونيو 2014، وذلك بمشاركة واشنطن وطهران من خلال قوات الحشد الشعبي. * سنجار: في 13 نوفمبر 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار من المتطرفين قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه المتطرفون بين العراق وسوريا. وكان التنظيم استولى على سنجار في اغسطس 2014، وارتكب فظائع بحق السكان وغالبيتهم العظمى من الاقلية الايزيدية.



* الرمادي : في 9 فبراير 2016 تمت استعادة مدينة الرمادي على مسافة 100 كلم غرب من تنظيم الدولة "داعش" الذي سيطر عليها في مايو 2015.

* الفلوجة : اولى المدن التي سيطر عليها التنظيم المتطرف مطلع 2014. واعلن الجيش العراقي استعادة المدينة غرب بغداد، في 26 يونيو 2016 بعد شهر على هجوم فر خلاله عشرات الاف السكان من المدينة.

* القيارة : في 9 يوليو 2016 ، سيطرت القوات العراقية مدعومة من قوات التحالف الدولي على قاعدة جوية مهمة قرب القيارة التي تبعد مسافة 60 كلم جنوب الموصل وفي 25 اغسطس طردت القوات العراقية التنظيم المتطرف من البلدة استعدادا لمعركة الموصل.

* الشرقاط: اعلنت القوات العراقية في 22 سبتمبر 2016 استعادة السيطرة على الشرقاط التي تحظى باهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لمعركة الموصل، كونها تقع على طريق الامداد الرئيسي الى بغداد التي تبعد عنها مسافة 260 كلم. والشرقاط اخر معاقل المتطرفين في محافظة صلاح الدين.

* معركة استعادة الموصل: شنت القوات العراقية هجوما كبيرا لاستعادة مدينة الموصل في اكتوبر 2016، وتمكنت من استعادة السيطرة على الجانب الشرقي للمدينة في 19 فبراير 2017، واستأنفت الهجوم لاستعادة باقي اجزاء الجانب الغربي.

- سوريا:

* كوباني: مدينة كردية على الحدود مع تركيا شمال سوريا. وقد باتت رمزا للمعركة ضد تنظيم الدولة "داعش"بعدما خاض المقاتلون الاكراد معارك عنيفة دامت اكثر من 4 اشهر لينجحوا اخيرا في يناير 2015 في طرد المتطرفين منها بدعم للمرة الاولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

* تدمر: سيطر التنظيم المتطرف على "عروس البادية" التي تبعد مسافة 200 كم عن دمشق باتجاه وسط سوريا في مايو 2015 وعمد الى تدمير الكثير من اثارها المدرجة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو"، بينها معبدا بل وشمين. وبدعم من الطيران الحربي الروسي، تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على تدمر في 27 مارس 2016 لكن المدينة خضعت مجددا لسيطرة المتطرفين قبل طردهم منها مرة اخرى.

* منبج: استعادتها قوات سوريا الديمقراطية، التحالف الكردي العربي المدعوم من الامريكيين، في 6 اغسطس 2016 بعد ان خضعت لسيطرة التنظيم المتطرف منذ عام 2014 . وكانت تعد احد ابرز معاقله في محافظة حلب خصوصا انها على خط الامداد الرئيسي الذي كان متبقيا للمتطرفين بين الرقة والحدود التركية.

* جرابلس: تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم المتطرف منها في 24 اغسطس 2016 في اطار عملية "درع الفرات" التي تشنها القوات التركية ضد المتطرفين والمقاتلين الاكراد على حد سواء.

*دابق: سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من انقرة في 16 اكتوبر الماضي على بلدة دابق الحدودية مع تركيا والتي لها اهمية رمزية لدى التنظيم، وعلى بلدة صوران المجاورة.

*الباب: اعلنت الفصائل المعارضة التي تدعمها المدفعية والطائرات التركية في فبراير استعادة السيطرة الكاملة على هذه المدينة الواقعة شمال سوريا، والتي كانت اخر معاقل تنظيم الدولة "داعش" في محافظة حلب بعد معارك من القتال الشرس.

* المعارك لاستعادة الرقة: شنت تحالف من المقاتلين الاكراد والعرب بدعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عملية لاستعادة الرقة عاصمة المتطرفين في سوريا. واستعادة قوات سوريا الديمقراطية في 10 مارس 2017 مدينة الطبقة والسد المجاور، اخر مدينة كبيرة قبل الرقة. وفي 4 يوليو، ودخلت قوات سوريا الديمقراطية المدينة القديمة في الرقة بعد غارات للتحالف الدولي على سور الرافقة فجر الثلاثاء، احدثت ثغرتين في السور الاثري الذي يمتد على طول 2500 متر. ولا تزال المواجهات دائرة في المدينة.

-ليبيا-

* سرت: اعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية في 17 ديسمبر 2016 تحرير سرت معقل تنظيم الدولة "داعش"، لكنه حذر بان المعركة ضد المتمردين لم تنته بعد. واستولى تنظيم الدولة "داعش" على مدينة سرت في يونيو 2015، بعد طردهم من درنة اول معاقله في ليبيا. وفي 7 يوليو، اعلنت القوات الموالية للقائد العسكري المشير خليفة حفتر "تحرير" بنغازي ثاني اكبر مدن ليبيا من المتطرفين.