اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجنرال المتقاعد جون كيلي ليحل محل راينس بريباس في منصب كبير موظفي البيت الأبيض في تغيير كبير بفريقه الرئاسي.

وأعلن ترامب التغيير في تغريدة على تويتر، الجمعة، بعد يوم من قيام مدير الاتصالات الجديد بالبيت الأبيض أنتوني سكاراموتشي باتهام بريباس بتسريب معلومات للصحفيين.

وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن ترامب جاء بكيلي بهدف زيادة الانضباط في البيت الأبيض، وسيتولى كيلي (67 عاماً)- وهو جنرال بحري متقاعد يعمل حالياً وزيراً للأمن الداخلي- منصب كبير موظفي البيت الأبيض يوم الاثنين.



وأصدر ترامب القرار بينما كانت طائرته الرئاسية تهبط بعد زيارة لونج آيلاند وبعد ساعات من فشل جهود الجمهوريين لإلغاء نظام الرعاية الصحية المعروف باسم (أوباما كير) في مجلس الشيوخ.

وكان بريباس على طائرة الرئيس الجمهوري لكنه لم يعلق، ولم يلحظ الصحفيون أي مؤشر على توتر بريباس أثناء اليوم.

وقال بريباس لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية إنه تحدث مع ترامب لبعض الوقت عن ترك البيت الأبيض. وبريباس هو الأحدث ضمن سلسلة طويلة من المسؤولين الذين تركوا مواقعهم في البيت الأبيض.

وتحدث بريباس في مقابلة تلفزيونية من البيت الأبيض "للرئيس الحق في الضغط على زر إعادة الضبط. أعتقد أن الوقت قد حان لضغط الزر... حدد بحدثه أن الوقت قد حان للقيام بشيء مختلف وأعتقد أنه على صواب".

لكن أحد المقربين من ترامب قال إن الرئيس فقد الثقة في بريباس وشك بشكل خاص في مهاراته بعد الفشل في إقرار بنود تشريعية رئيسية في الكونجرس.

وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن ترامب أبلغ بريباس قبل أسبوعين بأنه سيأتي بغيره في المنصب وأن الخطوة لا تربطها أي صلة بسكاراموتشي الذي دفع تعيينه قبل أسبوع شون سبايسر حليف بريباس للاستقالة فجأة من منصب المتحدث باسم البيت الأبيض.