محمد راشد

قال رئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج البحرينية د.إبراهيم عبيد إن اللجنة "عاينت حتى صباح الأحد 170 حاجاً راجعوا العيادة"، موضحاً أن معظم الحالات التي تم تحويلها للمستشفيات في مكة المكرمة تشمل "كسور وآلام في الصدر وحالات السكلر".

وأوضح لـ"لوطن"، أن هناك" 5 حالات كسور، اثنان منها في الرسغ بسبب السقوط على الأرض أثناء أداء العمرة، و3 كسور في القدم بسبب الدهس أو التعرقل أثناء المشي.


وفي نفس السياق نصحت القنصلية البحرينية في جدة عبر حسابها في "تويتر" الحجاج بتجنب الزحام والتدافع وتخير الأوقات المناسبة للتحرك، وكذلك عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والحرص على استخدام المظلات، مذكرةً بأن الحج يعتبر أكبر تجمع بشري في العالم.

فيما أكد الموفد الإعلامي لتلفزيون البحرين صالح يوسف لـ"الوطن"، أن آخر الحملات البحرينية للحج وصلت إلى مكة المكرمة فجر الأحد، وعزا التأخير في وصول بعض الحملات إلى الازدحام وتأخر بعض الرحلات.

وأضاف أن عدسة تلفزيون البحرين رصدت صباح الأحد عمل لجنة المشتريات والتجهيزات والتي تقوم بتوفير الاحتياجات اللازمة لبعثة مملكة البحرين وخصوصاً اللجنة الطبية.

وأردف أن رئيس البعثة وعدد من المرافقين من اللجان التابعة للبعثة سيقومون بزيارة مشعر منى ومشعر عرفة مساء الأحد للاطمئنان على تجهيز المخيمات الخاصة بالحجاج البحرينيين في المشاعر المقدسة.

كما يقوم رئيس البعثة مساء الأحد بجولة تفقدية على حملات الحج البحرينية للاطمئنان على سلامة الحجاج وسلاسة الإجراءات أثناء قدومهم إلى مكة المكرمة.

وبدورها خصصت وزارة الحج والعمرة الرقم المجاني 8003404444 لخدمة ضيوف الرحمن على مدار الساعة. وتستقبل الاتصالات من حجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها؛ لتلقي استفساراتهم وشكواهم وملاحظاتهم.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموائئ الجوية والبرية والبحرية حتى نهاية يوم الرابع من شهر ذي الحجة الموافق 26 أغسطس الجاري بلغ 1.67 مليون حاج.

ويبلغ الحجاج البحرينيين 4625 حاجاً، بالإضافة لأفراد بعثة الحج البحرينية التي تشرف على أداء الحملات وعددهم 130 موزعاً على عدة لجان.