قالت دراسة حديثة إلى أن القهوة قد تكون لها آثار مفيدة في إطالة العمر.

وبحسب ما ذكره الباحثون فإن النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى أن شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي، بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل صحية خطيرة. وقد تم تقديم تلك النتائج في الجمعية الأوروبية لجمعية القلب في برشلونة، بحسب ما أوردت عدة مواقع طبية.

ولتنفيذ تلك الدراسة، قام الباحثون بالتحقق من العلاقة بين استهلاك القهوة وخطر الوفاة. وشملت الدراسة الرصدية حوالي 20،000 شخص في منتصف العمر من منطقة البحر الأبيض المتوسط، وكان متوسط عمر المشاركين 37 سنة، في بداية الدراسة، وقد تمت متابعتهم لمدة 10 سنوات تقريباً.


وخلال المتابعة توفي 337 من المشاركين. في حين لاحظ الباحثون أن الذين شربوا ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يومياً، ظهرت لديهم نسبة الوفاة أقل بـ 64% من الذين شربوا كمية أقل من القهوة أو لم يشربوا بتاتاً.

في السياق نفسه أظهرت دراسة طبية حديثة إن تناول الكافيين - المحفز الرئيس في القهوة - يضعف قدرة الإنسان على الوقوف دون تناول الحلويات والمشروبات المحلاة ، بل يزيد من رغبته فى تناولها.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكشف فيه الدراسات أن "القهوة " تعد بلا شك المشروب المفضل حول العالم، حيث يعتاد 54% من الأمريكيين على شرب القهوة يومياً، ليتم إنفاق حوالي 40 مليار دولار على هذا المشروب الحيوي سنوياً.

وشدد الباحثون في جامعة "كورنيل" الأمريكية على ضرورة الحذر عند استهلاك القهوة على الرغم من فوائدها الجمة في خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد، في حين وجدت البحوث الحديثة دورها في مساعدتنا للعيش لفترة أطول.