أكدت مدير إدارة صيانة المباني بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني هدى ميرزا أن الإدارة قامت بإنجاز أعمال الصيانة الشاملة لـ 21 مدرسة حكومية موزعة على جميع المحافظات وفق الخطة المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم لتكون جاهزة لاستقبال الطلبة مع الكادر التعليمي للعام الدراسي الجديد 2017-2018، وبكلفة 1,797,089 دينار.

ونوهت إلى أن أعمال الصيانة للمدارس تتم بشكل دوري بهدف الحفاظ على سلامة هيكل المباني وتحسين البيئة الداخـلية فيها وإطالة عمرها الافتراضي وضمان استدامتها ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية الاقتصادية، بما يدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق ومحتوياتها وسلامة مستخدمي المباني.

وأشارت ميرزا إلى أن المشروع اشتمل على صيانة شاملة للمدارس المذكورة والتي تشمل الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية وغيرها من الأعمال مثل جميع أعمال الترميم والصباغة الداخلية والخارجية للمباني الأكاديمية والإدارية والمسطحات الخارجية وإعادة تأهيل دورات المياه وإصلاح الأبواب والنوافذ وإصلاح واستبدال تسليكات الكهرباء وإمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة، واستبدال شبكات توزيع المياه التالفة وغيرها.


كما تم استبدال مصابيح الإنارة القديمة في بعض المدارس بمصابيح موفرة للطاقة من شأنها ترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في المملكة.

وأضافت أن إدارة صيانة المباني وبالتنسيق مع إدارة الخدمات بوزارة التربية والتعليم حرصت وطيلة فترة الصيانة للمدارس على متابعة احتياجات المدارس بشكل مستمر وشبه يومي للتأكد من سير العمل وضمان الانتهاء من أعمال الصيانة وفق البرنامج الزمني المتفق عليه معهم وبالجودة المطلوبة.

وذكرت مدير إدارة صيانة المباني، أنه تم البدء بتسليم المدارس لوزارة التربية والتعليم في 23 أغسطس. وتم الانتهاء من أعمال التسليم في 30 أغسطس 2017.

يذكر أن إدارة صيانة المباني بوزارة الأشغال هي المسؤولة عن صيانة وتحديث والقيام بالإصلاحات العامة للمباني الحكومية بالمملكة بما فيها المدارس الحكومية، كما تحرص الإدارة على أن تخضع المباني الحكومية لبرنامج صيانة دوري لضمان بقائها في حالة جيدة ومنعها من التدهور، لتحسين البيئة والتأكد من مطابقة المباني لأسس السلامة والصحة وتوفير بيئة آمنة للممتلكات الحكومية. ويتم ذلك من خلال عملية تقييم وإرساء مناقصات صيانة المباني على مقاولين مختصين تحرص الوزارة على استخدامهم أحدث التقنيات والمواد ذات الجودة العالية.