توقع محافظ مصرف الإمارات المركزي، تسارع نمو القطاع غير النفطي في بلاده ليسجل 3.1% خلال العام الجاري، وأن يرتفع إلى 3.5% أو أكثر خلال العام المقبل.

وأضاف "رغم جميع التحديات التي مر بها اقتصاد الإمارات خلال الفترة الماضية، جراء انخفاض أسعار النفط العالمية، إلا أنها استطاعت أن تحافظ على حيوية اقتصادها وقطاعاتها بسبب الجهود الحثيثة التي بذلتها الحكومة في تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط ، وإشراكها القطاع الخاص في ناتجها المحلي بشكل أكبر".

ونمت الأنشطة غير النفطية في الإمارات بنسبة 2.7% في 2016، حيث أكد المحافظ أن هذه المستويات من النمو تعتبر معقولة ويعزى سبب استمرار اقتصاد الإمارات في النمو إلى 3 أسباب رئيسية أولها الدور الداعم للنمو الذي تلعبه الموازنة العامة للدولة، والزيادة المستمرة للصادرات غير النفطية، أما السبب الثالث فيتمثل في استفادة الإمارات من الاستثمار الأجنبي باعتبارها ملاذاً آمناً للاستثمار والتجارة والسياحة وغيرها.



محافظ مصرف الإمارات المركزي، نوه بالدور الرئيس الذي لعبه القطاع المصرفي في توفير الائتمان اللازم لنمو الأنشطة غير النفطية، بفضل توفر عاملين رئيسيين أولهما القاعدة الصلبة لودائع العملاء لدى البنوك، حيث زادت على أساس سنوي بنسبة 6.4% حتى يونيو الماضي، وثانيهما ملاءة رأس المال التي بلغت 18.5% في نفس الفترة.