أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية، عن تدشين خدمات نقل المعزين في موسم عاشوراء عبر شبكة مواصلات مجانية من 8 مسارات رئيسة إلى المنامة خلال موسم عاشوراء، من ليلة السابع حتى ليلة العاشر من محرم.

وقال رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن آل عصفور، إن الإدارة تسعى إلى توسيع دائرة الخدمات المقدمة إلى الجمهور طوال العام ولا سيما في موسم عاشوراء، وفي هذا الإطار تم توفير 26 حافلة "باص" بالتعاون مع نقليات الصادق لنقل المعزين إلى داخل العاصمة ضمن حزمة الخدمات التي تنفذها الإدارة، حيث تتوافد أعداد حاشدة من المشاركين في إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع).

وأشاد رئيس الأوقاف الجعفرية بالتعاون الكبير مع وزارة الداخلية بتوجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، والمدير العام للإدارة العامة للمرور العميد الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة، على الخدمات المرورية المقدمة خلال موسم عاشوراء.



ونوه رئيس الأوقاف الجعفرية بالتعاون الكبير الذي أبدته الإدارة العامة للمرور مع مبادرة إدارة الأوقاف الجعفرية بتسهيل نقل المعزين لتخفيف الاختناقات المرورية بسبب الأعداد الكبيرة من المشاركين في إحياء هذه الذكرى، وللتسهيل في نقلهم بصورة تعكس الشراكة المجتمعية، مشيراً إلى عقد اجتماع تنسيقي مع الإدارة العامة للمرور بمشاركة القائم بأعمال مدير إدارة الأوقاف الجعفرية علي ميرزا.

وأشار آل عصفور، إلى أن خدمة نقل المعزين التي يشرف عليها قسم خدمات الصيانة وقسم الإعلام والعلاقات العامة تركز على جانبين وهي نقل المعزين إلى العاصمة من مختلف مناطق البحرين وذلك للمساهمة في تخفيف الازدحام المروري الكبير الذي تشهده العاصمة بسبب الكثافة السكانية الكبيرة جداً، وكذلك استخدام سيارات الغولف لنقل المعزين داخل مسار المواكب خصوصاً نقل المسنين والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال داخل مسار العزاء ومن وإلى منافذ المنامة.

وأوضح أنّ الهدف من المشروع هو الإسهام في تخيف الازدحام المروري وتعزيز ثقافة استخدام المواصلات العامة والجماعية أسوة بالدول المتقدمة، على أن يتم تخصيص مجموعة من الخطوط التي تربط بعض المناطق بالعاصمة المنامة وفقاً للخطة المعدة بالتنسيق المشترك بين إدارة الأوقاف الجعفرية والجهات الرسمية.

وأضاف أن "العاصمة تعاني من اختناق مروري خلال المواسم الدينية الرئيسة، كما أن العدد المتوافر من مواقف السيارات لا يغطي العدد الكبير من مرتادي المنامة خلال هذه المناسبات، لذلك فإنّ أحد الحلول المستدامة هي إطلاق هذه المبادرة بما يتماشى مع التوجه العالمي في توفير الحلول التي تعالج الاكتظاظ، وتسهم تدريجياً في حل هذه المشكلة، وأيضاً نظراً لأهمية هذا المشروع في السلامة البيئية، كما سنعمل على مسار موازٍ وهو السعي لتوفير المزيد من المساحات لتوفير المزيد من مواقف سيارات بشكل دائم أو مؤقت".

وأدى سعي الإدارة إلى تطوير هذه المبادرة بالتنسيق مع جميع الجهات لنقل المعزين من وإلى منطقة المنامة التي تشهد إحياء الفعاليات الدينية بصورة مركزية وبالأخص في موسم عاشوراء.