قال رئيس لجنة "ألواني البحرين" عمار عواجي، إن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تخلق أنماطاً جديدة من النشاط الاقتصادي وفرص التمكين، ما يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة اليومية للمرأة، موضحاً أن "ألواني البحرين" تطلع في "جيتكس" على تجارب عمل المرأة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وأكد في تصريح له على هامش زيارة نظمتها "ألواني البحرين"، إلى معرض جيتكس في دبي أهمية تشجيع المزيد من الفتيات في البحرين على دراسة المعلومات والاتصالات، بما يدعم الحضور الفعال للعنصر البحريني في هذا المجال، ويواكب الطلب المتنامي على الكفاءات القادرة على شغل الفرص الوظيفية الناشئة والمتطورة باستمرار.

وأوضح عواجي أن "هذه الزيارة التي يقوم بها وفد من "ألواني البحرين" برفقة وفد من "ألواني عمان" تهدف إلى الاطلاع على الفرص التي يمكن الاستفادة منها لتطوير قدرات المرأة البحرينية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ومساعدتها على استكشاف إمكانية إطلاق عملها الخاص في هذا القطاع".



وقال إن "ألواني البحرين" بصدد التعاون مع العديد من المبادرات ذات الصلة في معرض جيتكس مثل التطبيقات الطبية والصحية وغيرها، وقال "هناك مزيد من الجهود لدعم الفتيات والشابات لاكتساب المهارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكينها من مواجهة النقص المتوقع في القوى العاملة في هذا الاختصاص".

وأضاف أن التقديرات الدولية تتوقع أن تشهد العديد من البلدان نقصاً في فنيي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال السنوات العشر القادمة، إلا أنه من المهم جذب الشابات إلى هذه التكنولوجيا إذا ما أردنا الحفاظ على معدلات نمو جيدة لهذا القطاع بشكل عام، ومع وجود فرص عمل ممتازة وأجور جيدة جداً فإن العمل في مجال التكنولوجيا يعتبر اختياراً ممتازاً للفتيات في جميع الدول حول العالم.

وأشار إلى أن أهمية مشاركة المرأة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات باتت حاجة عالمية ملحة، حيث تعهد الاتحاد الدولي للاتصالات بإدماج مفهوم المساواة في هذا القطاع بجميع برامجه وخططه، وقام بعد ذلك بتأسيس الشبكة العالمية للمرأة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يذكر أن "ألواني البحرين" أطلقت عدة مشاريع لتحفيز المرأة على العمل بمجال تقنية المعلومات والاتصالات من بينها مشروع "انطلقي مع التجارة الإلكترونية"، كما تنظم ألواني سنوياً المشاركة البحرينية في برنامج "شباب من أجل التغيير" الهادف إلى دعم الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.