أكد نائب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، على ما توليه الشعوب العربية من تضامن عربي كبير مع جمهورية السودان الشقيق، لافتاً إلى أن هذا التضامن العربي بين قادة الدول العربية ينبع من رغبة عربية شعبية تقوم على تعزيز أطر التعاون والتكامل العربي لخدمة القضايا العربية ودعم مواقف الدول العربية في المحافل الإقليمية والدولية، مؤكداً أن السودان بقدرتها أن تحقق كثير من النواقص التي تعاني منها الدول العربي وعلى رأسها الأمن الغذائي.

فيما قال عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي عبدالرحمن بومجيد، أن ما توفره جمهورية السودان من فرص استثمارية وتنموية كبيرة تصلح لإنقاذ الدول العربية من كافة الأزمات التي تواجهها لاسيما في المجالات التنموية الزراعية والاستثمارية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال مشاركتهما، في أعمال المنتدى الأول للبرلمان العربي الذي استضافته العاصمة السودانية الخرطوم بعنوان "سودان المستقبل".


وقال العسومي إن مجلس النواب، قام بزيارة سابقة إلى جمهورية السودان الشقيق، ضمن وفد ترأسه رئيس مجلس النواب، وكانت الزيارة ناجحة في كافة النواحي وترجمت تطلعات السلطتين التشريعيتين في البحرين والسودان نحو مزيد من التكامل والتنسيق في المواقف التي تهم مصالح البلدين، داعياً جميع السلطات التشريعية في الدول العربية إلى مساندة السودان والوقوف معها.

وأشار العسومي، إلى أن منتدى البرلمان العربي هو التحرك الحقيقي العربي تجاه السودان وتشجيع الاستثمار في هذا البلد العربي، مضيفاً أن الخطوة الكبيرة التي حققتها السودان من خلال رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عليها، تؤكد مدى الرغبة الحقيقية التي يمتلكها سودان المستقبل في تحقيق التقدم والازدهار والسلم وتعزيز موقع السودان على خارطة الفرص الدولية من أجل الاستثمار والتنمية، وتعميق حضورها الفاعل في محيطها العربي والإقليمي والدولي.

وأشاد العسومي بالرعاية الكبيرة التي أولتها السودان من أجل استضافة أعمال المنتدى الأول للبرلمان العربي حكومةً وشعباً، لافتاً إلى الاهتمام الكبيرة للرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيق من أجل تطوير مجالات التنمية في السودان طوال العشرين سنة الماضية، وما حققه من منجزات حضارية أسهمت في تطور مجالات الحياة لدى الشعب السوداني الشقيق.

فيما قال بومجيد، إن للسودان مواقف كبيرة في محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلم في العالم العربي والإسلامي وأفريقيا، مبيناً أن السودان من أوائل الدول التي انضمت إلى التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب والتحالف العربي لدعم الشرعية في جمهورية اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، مضيفاً أن الوقت قد حان لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب.