مريم بوجيري

كشف بنك الكويت الوطني في تقرير حديث، أن مملكة البحرين تعد من أسرع الاقتصادات غير النفطية نمواً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2017، بعد أن سجل القطاع نمواً بنسبة 4.3% على أساس سنوي.

وبين التقرير، أن البحرين تسير على الطريق الصحيح لتشهد ارتفاعاً في مستوى المشاريع النشطة خلال العام الحالي، حيث تشمل الأنشطة الرئيسة للبنية التحتية الحالية إنشاء خط صهر السادس في شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، ومشروع توسعة مطار البحرين الدولي بقيمة 1.1 مليار دولار، ومشروع محطة الغاز بقيمة 355 مليون دولار.


وتوقع التقرير، نمو القطاعات غير النفطية بنسبة تتراوح بين 3 و4% سنوياً حتى العام 2018، عازياً ذلك إلى ارتفاع الإنفاق الاستثماري، خاصة في قطاع البناء وسيواصل الاقتصاد تسجيل نمو معتدل يبلغ حوالي 3% سنوياً حتى 2018 .

واعتبر التقرير، أن أهم نقاط قوة الاقتصاد غير النفطي في الربع الأخير من العام 2016، تتمثل بتخصيص الأموال في إطار برنامج التنمية الخليجي لدعم القطاع غير النفطي في المملكة، حيث تشير البيانات الصادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية إلى أن بدء المشروعات شهد تغيراً في عام 2016، حيث كان القطاع لا يزال مرتفعاً بنسبة 20% على أساس سنوي في الربع الثاني 2017.

وشملت المشروعات تطوير المجالات الرئيسة لنشاط قطاع الألمنيوم، وتوسيع المطار، والإسكان الاجتماعي، والمرافق، والطرق، والطاقة المتجددة، والاتصالات إضافةً إلى خطط إنشاء جسر الملك حمد يربط مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، وربط البحرين بشبكة السكك الحديدية الخليجية.

واستناداً للأرقام الرسمية ظل النمو في القطاع غير النفطي قوياً بنسبة 4.3% على أساس سنوي، حيث شهدت قطاعات النقل والاتصالات والفنادق والمطاعم والتجارة مكاسب قوية.