تعاود عجلة سباقات القدرة المحلية الدوران الخميس، تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة قائد الفريق الملكي للقدرة، بإقامة سباق افتتاح الموسم الجديد "الدولي" لفئة العموم لمسافة 100 كلم، على ميدان قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة الثالثة عصرا، ويتضمن كذلك إقامة السباق التأهيلي "محلي" و"دولي" مسافة 40 كلم و80 كلم.

وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة: "إننا سعداء بعودة الحياة مجددا لسباقات القدرة البحرينية، من خلال سباق الانطلاقة الذي سيشهد منافسة كبيرة بين المشاركين، خصوصاً مع سرعة 100 كلم التي تعتبر من المسافات السريعة في عالم القدرة والتي يحبذها الكثير من المدربين، كما أن هذا السباق سيكون فرصة للتعرف على مستويات الجياد والفرسان والطرق التكتيكية لجميع الفرق".

وأكد سموه أن الفريق الملكي جاهز لهذا السباق بعد أن أنهى كافة التحضيرات والاستعدادات اللازمة، مثمنا سموه الدور الكبير للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة في الإعداد والتحضير لإقامة باكورة سباقات الموسم في هذا العام، شاكرا ومقدرا سموه في الوقت ذاته جميع الجهود التي تبذلها جميع اللجان العاملة المشاركة في تنظيم هذا السباق.



70 فارساً وجواداً بالسباق الافتتاحي

وسيشهد السباق الافتتاحي مشاركة 70 فارساً وجواداً، حيث سيشارك في سباق 100 كلم فئة العموم 42 فارساً من مملكة البحرين "39" والهند "1" ودولة الكويت "1" المغرب "1"، فيما سيشارك في سباق التأهيل 80 كلم 18 فارساً من مملكة البحرين "15" وأمريكا "1" والعراق "1"، وفي يشارك في سباق التأهيل 40 كلم 8 فرسان من مملكة البحرين.

نقل تلفزيوني واستيديو تحليلي

يتجه تلفزيون البحرين ممثلاً بالقناة الرياضية لنقل وقائع وأحداث منافسات سباق افتتاح موسم سباقات القدرة الذي ينطلق اليوم، وذلك من خلال النقل التلفزيوني المباشر للمنافسات والمرحلة الأولى والذي سيشرف عليه مخرج النقل التلفزيوني يوسف مال الله ومشرف المصورين نواف الذوادي وعبر الاستيديو التحليلي الذي سيديره الإعلامي صدام ناصر.

كما سيخصص برنامج خاص يُعرض بعد انتهاء السباق ويتضمن عرض جميع المنافسات واللقاءات واستطلاع الآراء حول هذا الحدث، والذي سيشرف عليه الإعلامي حمود الجيب، ومن إخراج ومونتاج حمد رمضان وماجد الدوسري وبإشراف توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات.

أحمد بن صقر: جاهزون بلهفة وتحدٍ

أكد قائد إسطبل أحمد الفاتح، الشيخ أحمد بن صقر آل خليفة أن الاسطبل ممثلا بفرسانه وجياده جاهزون لخوض السباق الافتتاحي لموسم القدرة، مضيفا أن الاستعدادات كانت مرتبطة بلهفة انطلاقة الموسم الجديد لخوض المنافسات بكل تحدٍ وإصرار على تقديم المستويات الجيدة والمنافسة دائما لتحقيق المراكز المتقدمة والوصول لمنصات التتويج.

وأشار إلى أن اسطبل أحمد الفاتح لم يتخلف عن المشاركة منذ بداية مشاركاته بسباقات القدرة وأنه دائماً يبحث عن تسجيل اسمه بصورة مميزة تضعه دائماً في المقدمة، موضحاً أن سباق الافتتاح سيشهد سرعة عالية نظرا للمسافة المحددة للسباق الرئيس وهي 100 كلم والتي دائماً ما يبحث عنها المدربون للمنافسة على المراكز الأولى.

ووجه شكره وتقديره لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على جهوده الكبيرة لرعاية ودعم هذه الرياضة، مثمنا في الوقت ذاته جهود الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة في تنفيذ البرامج والخطط الداعمة للنهوض بهذه اللعبة.

الخاطري: مستعدون للمنافسة

من جانبه، قال قائد اسطبل الأصايل الفارس خالد الخاطري: "أتوقع أن يكون هذا الموسم حافلاً بالمنافسة والإثارة الكبيرة بين المشاركين، فإسطبل الأصايل مستعد وجاهز كالعادة للمنافسة وتقديم نفسه بالشكل الذي يرضي جماهيره ومتابعيه.

وأضاف "رغم أننا سنشارك في هذا الموسم بجياد جديدة بعد تقدم سن الجياد القديمة، إلا أننا متفائلون لتهيئة تلك الجياد والبحث عن تحقيق نتائج مميزة في هذا الموسم".

وتوقع الخاطري، أن يكون السباق الافتتاحي هو البداية الحقيقية لانطلاقة موسم مليء بالمفاجآت والمنافسة القوية. فالسباق سيشهد مشاركة جياد جديدة قد وصلت للبحرين للمشاركة في سباقات هذا الموسم، وبالتأكيد سيكون الأكثر جاهزية هو الذي سيحقق الفوز بهذا السباق".

وقدم شكره وتقدريه، للجهود التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في دعمه اللامحدود للاسطبلات والفرسان، ومقدراً جهود سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة الرامية لتنفيذ الخطط التطويرية المتوافقة مع رؤية وتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لمواصلة تطوير وارتقاء رياضة القدرة البحرينية.

جناحي: سنجرب جيادنا

من جهته، قال مدرب فريق فكتوريوس التابع للفريق الملكي المدرب أحمد جناحي: "إنه وبناء على تعليمات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي، سيتجه الفريق نحو تجربة الجياد في السباق الافتتاحي للوقوف على معدل أدائها في هذا السباق. ومن ثم سيتم التركيز بشكل أكبر على السباقات البازرة كسباق العيد الوطني، وسباق كأس سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وكأس سمو الشيخ ناصر وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة".

وتوقع أن تكون المنافسة في السباق الافتتاحي قوية خصوصاً مع مسافة السباق التي تصل إلى 100 كلم، والتي تجذب المدربين لها لدفع جيادهم نحو المقدمة والمنافسة وبقوة على تحقيق المراكز الأولى.

واكد أن ذلك يعتمد كذلك على القراءة الصحيحة للمدربين والتي تعتمد في الوقت ذاته على جاهزية الجياد للزج بها نحو المقدمة، وأشار إلى أن سباقات القدرة دائماً ما تعتمد على الخيل المستوردة بدلاً من الخيل المحلية التي لا تعطي بنفس النسق والسرعة المطلوبة في هذه الرياضة، فالخيل المستوردة تتمتع بقدرات وإمكانيات عالية تأهل الفريق نحو المنافسة وتحقيق المراكز المتقدمة ومن أبرزها الجياد الفرنسية التي تتميز بسرعة تأقلمها مع الأجواء.

الشوامخ : سنشارك في السباقين

وقال قائد إسطبل الشوامخ جمال الدوسري: "مستعدون لخوض الموسم الجديد، الذي أتوقع أن يشهد منافسة قوية وإثارة في جميع السباقات التي تنطلق من اليوم. ففريقنا أعد العدة لسباق هذا المساء حيث سيشارك بأربعة جياد اثنان منها في السباق الرئيسي للعموم واثنان في السباق التأهيلي".

وأضاف أن سباق اليوم سيكون سريعاً نظراً للمسافة المحددة، وأن الفوز سيكون حليف الجياد الجاهزة، مشيراً إلى أن الفرق المشاركة قد بدأت إعدادها المبكر لهذا السباق وانطلاقة الموسم، موضحاً أن السباق الليلي لا يختلف كثيراً عن السباق النهاري، فكلاهما يعتمد على الإعداد السليم والجاهزية للجياد وللفرسان.

الخميس..الفحص البيطري

وستجرى الفحوصات البيطرية للجياد في سباق الخميس اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً.