أظهر استطلاع أجرته قناة "هوم آند جاردنز"HGTV- المتخصصة بتصميم المنازل وأسلوب الحياة العصرية شمل 2700 شخص من المواطنين والسكان المقيمين، أن واحدة من كل 3 نساء في دول الخليج أي ما نسبته 33% تفضل القيام بعمليات تحسين وتطوير المنزل بنفسها بدون الرجوع لرأي المتخصصين في هذا المجال.

وكشف الاستطلاع، أن 29% منهن يفضلن القيام بهذه الأعمال فقط لأنها مسلية وتشعرهن بالمتعة، فيما أشارت النتائج إلى أن 63% من النساء يخططن لتغيير التصميم الداخلي لبيوتهن.

ويبدو أنه بات على خبراء التصاميم الداخلية والاستشارات الهندسية إعادة النظر في مستقبلهم المهني، حيث أظهرت نتائج الاستطلاع أن الكثير من النساء العربيات أصبحن يفضلن العمل على تحسين وتطوير المنزل بأنفسهن بدون مساعدة شركات التصاميم والاستشارات الهندسية.


وقالت %72 من النساء، ممن يحببن القيام بعمليات التحسين والطوير المنزلي، بأن لديهن رغبة كبيرة بمعرفة طرق وأساليب جديدة في هذا المجال، في حين قال 20% فقط بأنهن لا يعرفن القدر الكافي عن عمليات التحسين والتطوير المنزلي "افعلها بنفسك"، والذي يمكنهن من القيام بهذه الأعمال بأنفسهن.

وأكدت 54% من النساء بأنهن يخططن للقيام ببعض التحسينات المنزلية بأنفسهن العام المقبل.

وقالت مقدمة البرنامج الشهير "رينوفيشن إس.أو.إس" على قناة "هوم آند جاردنز"HGTV نيكول كورتس: "عندما تبدأين بعمليات تطوير المنزل بنفسك، فإنكِ تعْرفين أنك ستكونين قادرة على إنجاز مشروع التحسين ضمن ساعات أو حتى أيام معدودة. وحين تنتهين من المشروع، تشعرين بسعادة غامرة وثقة بالنفس وتكونين على أتم الاستعداد للعمل على مشروع التحسين التالي داخل المنزل".

وتابعت: "أما إذا قررتي أن تقومي بمشروع تحسين وتطوير المنزل عبر الاستعانة بمكاتب التصاميم والاستشارات الهندسية، فقد يأخذ منكِ ذلك وقتاً أطول في إنجاز المشروع، وقد تتفاجئين بأن مشروع التحسين هذا قد بدأ يكبر ويكبر كل يوم ليستنزف منك الوقت والمال، و-في مرحلة ما- قد تشعرين بأنك لن تتمكنين أبداً من إتمام المشروع".

ونصحت التوأمتان ليكس وآلان ليبلانك، مقدمتي برنامج "ليستيد سيسترز" على قناة "هوم آند جاردنز"HGTV-، من يخططن للقيام بتغيير التصميم الداخلي بأن يأخذن بعين الاعتبار أمراً أساسياً وهو أن جمال التصميم والاستغلال الأمثل للمساحات الداخلية للمنزل يتساويان في الأهمية ولا يجب لأحدهما أن يؤثر على الآخر.

وعلى الرغم من أن الكثير من النساء اللاتي تم استطلاع رأيهن لا يمانعن القيام بعمليات تحسين وتطوير المنزل بأنفسهن، إلا أن %46 منهن قلن بأنهن يقدرن ويحترمن مساعدة الأزواج لهن في عمليات تحسين وتطوير المنزل، أو حتى دعم الرجال لهن لما يقمن به من تغيير في المنزل، ولو كان ذلك عبر الإطراء فقط.

وتُقدِّم قناة "هوم آند غاردنز"، العالمية المعروفة ببرامجها المتخصصة بتحسين وتطوير المنازل وتعزيز أساليب الحياة العصرية، نخبة من النجمات المحترفات والخبيرات بعمليات تحسين وتطوير المنازل، واللاتي ألهمن الكثيرات وشجعنهن على حمل المطرقة والإزميل والقيام بأعمال التحسين والتطوير المنزلية بأنفسسهن، كجوانا جاينز، مقدمة برنامج "فيكسر أبر"، و التوأمتان ليكس وآلان ليبلانك، مقدمتي برنامج "ليستيد سيسترز"، ونيكول كورتس، مقدمة برنامج "رينوفيشن إس.أو.إس" وغيرهن الكثير.