سامرين سيف اليزل

بعد أن طغت العبايات الملونة والمدموجة بتفاصيل الفساتين على الموضة في الفترة الأخيرة، يلاحظ عودة العبايات السوداء بقوة حالياً.

وتقول مصممة العبايات صفاء عادل إن "عالم العبايات في تجدد دائم فكل أسبوع تقريباً تكون هناك صيحة جديدة. حاليا القصات الكلاسيكية هي الدارجة مع الأكمام الضيقة، اضافة للجيوب في العباية وشك النقوش بالخرز".



وتضيف "كثير من موديلات العبايات تكون مستوحاة من الفساتين لأن الموضة العالمية أساساً تبدأ من الفساتين. وبالنسبة لي دائما أميل للتصاميم الجديدة المبتكرة فأنا أميل أكثر للتصاميم الأنثوية الناعمة والألوان الهادئة مع الحفاظ على شكل العباية التقليدي فالغرض الأساسي منها هو الحشمة".

وعن الأسعار تقول صفاء "مع دخول فصل الشتاء يزيد الإقبال على العبايات الشتوية. والأسعار متغيرة باستمرار بسبب تغير أسعار السوق فالرسوم تزداد من كل جهة، والزيادة تحصل في أسعار الأقمشة والدانتيلات الي نستخدمها فنضطر لرفع أسعارنا".

وتقول صاحبة إحدى محلات العبايات "العبايات أصبحت تشبه الفساتين، لكن ليس الكل يحب هذه التصاميم لذلك عادت موضة العباية السوداء مع قليل من الشك. تزيد الطلبات في رمضان والعيد ويكون هناك خمول بقية السنة. والسوق عموماً تعبان".

وتؤكد خديجة العسكري صاحبة محل للعبايات أن "السوداء باتت دارجة مع الشك الناعم وإمكانية إضافة لون في الأمام، لكن البعض يفضل العبايات الملونة لانها تعطي تغييراً نفسياً وجمالياً. كما أن الملونة أصبحت عمليه أكثر للمناسبات والعمل فتكون للحشمة والأناقة. ومن وجهة نظري تختلف العباية عن الفستان نهائياً".

وتضيف "الإقبال على العبايات أصبح أكثر من السابق لأنها أصبحت أكثر أناقة وعملية جداً وفي الوقت نفسه تعتبر حشمة للمرأة".