القاهرة – عصام بدوي

اندلعت تظاهرات بساحة الجامع الأزهر، في العاصمة المصرية القاهرة الجمعة، احتجاجا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف "بالقدس عاصمة لإسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة المحتلة.

وردد مئات المصلين هتافات "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، "فلسطين عربية والقدس برضه عربية"، و"تسقط تسقط إسرائيل"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"بالدم بالروح.. القدس مش هتروح".



ووصف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قرار الرئيس ترامب بـ"الإرهابي".

وقال شومان، خلال إلقاء خطبة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف: "ما أشبه الليلة بالبارحة، ففي نوفمبر 1917، صدر الوعد المشؤوم المسمى ببلفور، بجعل فلسطين العربية موطنًا لليهود، وقبل يومين صدر وعد ترامب، بنقل السفارة إلى القدس المحتلة، في اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة للصهاينة".

يذكر أن عشرات من المواطنين، قد نظموا وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحافيين، الخميس، للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وردد المواطنون هتافات من بينها، "فلسطين عربية ضد الدولة الصهيونية"، "أرض القدس يا عربية "بالدم بالروح القدس مش هتروح"، "شمال يمين هنحرر فلسطين".

ورفع المشاركون، خلال الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية، تضامناً مع الدولة الفلسطينية، كما أحرق محتجون مشاركون في وقفة نقابة الصحافيين بشارع عبد الخالق ثروت، العلمين الأمريكي والإسرائيلي.

وكان ترامب قد أعلن الأربعاء الماضي، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووصف التحرك بأنه "خطوة متأخرة جداً" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.