حذيفة إبراهيم وإبراهيم الرقيمي

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن الانفصال الكردي عن العراق أصبح "من التاريخ"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الملف أغلق إلى الأبد.

وأشار في تصريحات على هامش منتدى حوار المنامة الجمعة، إلى أنه في حال وجود أي اعتداء على البحرين والسعودية، سيكون أول من يدافع عنها.


وبين أن العراق لن يقبل فتح ملف الاستفتاء إلى الأبد، كما أن المادة الأولى من الدستور إشارت إلى أن العراق بلد ذات سيادة واحدة وأرض واحدة ولا يوجد أي تقسيم.

وحول داعش، قال الجعفري، إنه ما دامت هذه المنظمة تتواجد في أي بلد، فإن العراق سيقاتل إلى جانبها، مؤكداً أن العراق سجل انتصاراً كاسحاً للجميع الحق في التفاخر فيه.

وأشار إلى أن هناك ظروفاً استثنائية استدعت دعم القوات العراقية بأكبر عدد من الجماهير، وهو ما أوجد الحشد الشعبي، ليكون جيشاً رديفاً، مبيناً أن القضية انتقلت من كونها طوعية إلى قضية دستورية وقانونية، وصوت عليها البرلمان.

وتابع "من يريد منهم الانضمام إلى صفوف القوات الأمنية فله ذلك، ومن يريد الخروج عن القانون سيتم محاسبته"، مؤكداً أن السلاح في العراق بيد الدولة فقط خصوصاً القوات المسلحة، والظواهر الموجودة هي خارجة عن الدستور والقانون.