كتبت- زهراء حبيب:

أكدت الحكومة لمجلس النواب قطعها العلاقات الدبلوماسية وحركة الملاحة الجوية والبحرية مع إيران بعد تدخلاتها السافرة والخطيرة في الشأن الداخلي.

وقالت خلال ردها على الاقتراح برغبة "بصفة مستعجلة" بشأن قيام الحكومة بقطع العلاقات التجارية والدبلوماسية وحركة الملاحة الجوية والبحرية مع إيران ومنع المواطنين السفر إليها، إنه في 4 يناير 2016 صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتكليف وزارة الخارجية باتخاذ إجراءات قطع العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين وجمهورية إيران الإسلامية، وبناء على ذلك قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتم إغلاق البعثة الدبلوماسية في إيران وغادر جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية للمملكة إيران خلال 48 ساعة، واستدعت القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلمته مذكرة رسمية بهذا الخصوص.



وتابعت "جاءت هذه الإجراءات نتيجة استمرار وتفاقم التدخل السافر والخطير من إيران في شؤون مملكة البحرين، وما تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، والتي تعد انتهاكاً صارخاً لقواعدة القانون الدولي.

كما أوقفت جميع رحلات شركات الطيران من وإلى إيران منذ 13 يناير 2016، ومنعت السفن الإيرانية من استخدام الموانئ البحرية البحرينية".

وأكدت أن كل تلك الإجراءات جاءت للرد على التدخلات الإيرانية السافرة وغير المشروعة في الشؤون الداخلية للمملكة البحرين والدول العربية والخليجية، ومحاولاتها تقويض الاستقرار وبث روح الفرقة والتصارع الطائفي، وتؤكد بأن الأمن القومي للمملكة على قائمة أولوياتها.