أكملت القوات الجوية الأمريكية سلسلة من الاختبارات الصارمة، بداخل نفق الرياح عالية السرعة، على القنبلة Small Diameter Bomb II، ومعناها "القنبلة صغيرة القطر الثانية"، ويشار إليها اختصارا بـSDB II بكلفة 165 ألف دولار.

وأسفرت نتائج الاختبارات عن تحرك القنبلة SDB II خطوة إلى الأمام لتقترب من مرحلة دخول الخدمة على متن مقاتلات قوات سلاح الجو الأميركي قريبا.

ووفقاً لما نشره موقع "scout" نقلا عن بيان لشركة رايثيون Raytheon فإنه يمكن لـSDB II تدمير الأهداف المتحركة في جميع الأحوال الجوية على نطاقات تزيد عن 65 كم.



وذكر سلاح الجو الأمريكي ومسؤولون من شركة رايثيون، أن القوات الجوية تواصل القيام بتجارب هندسية، واختبار سلاح SDB II الجديد، الذي يتم إطلاقه من المقاتلات أثناء تحليقها في الجو، ويستطيع تدمير أي أهداف متحركة في مختلف ظروف الطقس والأحوال الجوية على مدى أكثر من 65 كم.

وتم تصميم قنبلة SDB II لقصف مواقع أو مواكب متحركة لمجموعات صغيرة، مثل أفراد تنظيم داعش الإرهابية، أو إرهابيين يتنقلون على متن شاحنات بيك أب. ويعد سلاح من هذه النوعية ذا أهمية قصوى للاستخدام ضد مقاتلي داعش، حيث يعرف أن أفراد تلك العصابة الإرهابية يختبئون عمدا بين السكان المدنيين ويقومون بتحركاتهم تحت غطاء السحب أو يستغلون سوء الأحوال الجوية من أجل تجنب رصدهم بواسطة تكنولوجيات المراقبة العلوية.

في حين يستخدم سلاح الجو الأمريكي حاليا قنبلة موجهة بالليزر وهي GBU-54 قادرة على تدمير الأهداف المتحركة، فإن SDB II تتميز بالقدرة على الأداء في نطاقات أطول وفي مختلف الظروف الجوية.

إضافة إلى ذلك، تم تصنيع SDB II بنطاق مزدوج وثنائي الاتجاه لوصلات البيانات، بما يمكنها من إدخال تعديلات في اللحظات الأخيرة لتغيير موقع الأهداف أو تعديل التصويب تجاه مختلف المواقع المستهدفة أثناء تحليق القنبلة باتجاه الهدف.

ويقول مسؤولون بالقوات الجوية الأميركية إنه من المقرر أن تدخل القنبلة الجديدة الخدمة على الطائرات النفاثة المقاتلة من طراز F-15E أوائل العام الجاري.

وأضاف المسؤولون: "أنها تحقق تقدما جيدا، حيث سجلت قصفا في نطاقات مناسبة خلال الاختبارات. بدأنا أول إنتاج أولي بمعدل منخفض لـ144 قنبلة في يونيو 2015. وتم الإنتاج وفقا لمواصفات تتناسب مع قياسات منصة إطلاق القنابل في المقاتلات F-15E .

وقال الجنرال أرنولد بانش، نائب رئيس قطاع الاقتناء العسكري بالقوات الجوية الأميركية في تصريح لموقع "Scout"، إن القوات البحرية تدرس حاليا إمكانية تشغيل القنبلة SDB II في المقاتلات طراز F-18 .

فيما ذكر مسؤولون من شركة رايثيون أنه يمكن تشغيل SDB II على مقاتلات طراز F/A-18 Super Hornet بحلول عام 2020.

ومن خلال اختبار بالذخيرة الحية للقنبلةSDB II ، تمكنت مقاتلة من طراز F-15 تابعة لسلاح الجو الأميركي مؤخرا من تدمير نموذج تجارب لدبابة طراز T-72 أثناء تحركها بسرعات تكتيكية تحاكي المعارك الحقيقية في مضمار White Sands للتجارب العسكرية الواقع على بعد 8 كم من نيومكسيكو. جرت معظم اختبارات القنبلة SBD II حتى الآن على مقاتلات من طراز F-15، ولكن تمت بعض الاختبارات والتجارب على متن مقاتلات طراز F-35.

وتستخدم القوات الأمريكية ذخائر الأسلحة الهجومية المباشرة، التي تعمل بنظام تحديد المواقع GPS أو الموجهة بالليزر منذ عقود، ولكنها صممت بالأساس للاستخدام ضد أهداف ثابتة أو محددة.

وتتجلى مميزات القنبلة SBD II في تقنية تسمى الباحث "ثلاثي الأوضاع"– وهو نظام للتوجيه يمكن أن يتحكم باتجاه القنبلة نحو الهدف باستخدام موجة ملليمتر للرادار ووسيلة تصوير بالأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى تقنية الليزر شبه النشط.