إسراء هاشم

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن البرنامج المستقبلي لتطوير الطرق بخامسة الجنوبية تبلغ تكلفته 37.800.220، ويضم 3 مشاريع تطويرية مثل المدخل المؤدي إلى إسكان الحنينية وتطوير شارع أم النعسان وتحويل شارع الرفاع إلى 4 مسارات بكلفة إجمالية تصل إلى 7.800.220 دينار.

وأضاف أنه يتم العمل حاليا على تطوير طريقين في المحافظة الجنوبية، حيث تم إنجاز 95% من مشروع تطوير شارع الحنينية الذي يضم المجمعات 901 – 910 بكلفة 3.500.000 دينار. و 85% من مشروع تطوير شارع الشيخ حمود بن صباح بتكلفة 1.000.000 دينار .


جاء ذلك في الرد على سؤال النائب خليفة عبدالله الغانم حول مشاريع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية مشيرا إلى مشروع فتح الطرق الترابية في المجمعات 901 – 903 – 910 بكلفة إجمالية تصل إلى 890.000 دينار.

وأضاف أن الوزارة قامت بوضع التصاميم الفنية لتوصيل مابقي من عقارات بشبكة الصرف الصحي بمجمع 901، تم ترسية المشروع على شركة " كراون" بتكلفة إجمالية 350.673.750 دينار ويبلغ طول خطط الصرف الصحي 1295 مترا.

وذكر وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن مشاريع البناء والصيانة تضم حاليا مشروع صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة الاجتماعي الشامل لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لاستخدامه كمجمع لمحاكم الأسرة بالرفاع الغربي حيث تم إعادة تأهيل المبنى ليتماشى مع احتياجات محاكم الاسرة ويضم 3 طوابق تشمل 14 قاعة ومواقف داخلية وخارجية للسيارات بإجمالي 427 موقف، موكدا انه تم تسليم المشروع في اغسطس الماضي ويمر حاليا بفترة ضمان اصلاح العيوب.

و مشروع بوابة الرفاع- الساعة المتوقع الانتهاء منه بحلول نهاية العام 2019 و مشروع مركز غسيل الكلى في الحنينية المتوقع الانتهاء منه في يونيو 2018 و مشروع اضافة مبنى اكاديمي بمدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات والذي يخضع لمرحلة التصاميم و مشروع مدرسة ثانوية للبنين بالحنينية الذي تم الانتهاء منه.

وذكر أنه تم الانتهاء من صيانة عدد من المدارس في المحافظة الجنوبية وهي مدرسة ابن رشد الاعدادية للبنين و مدرسة الوحدة الثانوية للبنين ومدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين، ويتم العمل حاليا على صيانة مدرسة صلاح الدين الايوبي الابتدائية للبنين.

و قال ان المشاريع البلدية الحالية تضم مشروع جسر بين الرفاعين الذي تم الانتهاء منه بتمويل من بابكو بكلفة 350.000 دينار و مشروع حديقة الحنينية الذي مازال في مرحلة التصاميم الاولية، والذي تدرس البلدية مشروع استراتيجي نموذجي من اجل تطوير الحديقة الى حديقة ترفيهية وتعليمية و تراثية ونموذجية تضم قرية تراثية مصغرة تهتم بعرض التراث الوطني وتاريخ البحرين.

وأشار إلى مشروع تطوير سوق الرفاع المركزي بتكلفة تبلغ 16.000 دينار ، الذي ضم تركيب كاميرات امنية ومكيفات وصيانة بعض المرافق والبدء في المرحلة الثانية من المشروع التي تضم تطوير الجهة المقابلة للسوق.

أما بشأن مشاريع لإعادة التأهيل فتشمل حديقة محمد بن فارس الذي يتم العمل عليها حاليا حيث تقوم المحافظة بوضع التصورات النهائية لتأهيل وتطوير الحديقة بما يتماشى مع تطوير الموقع الذي يضم عددا من القبور المهمة في تاريخ البحرين وتخصيص جزء من الموقع لمقترح ( وقف الشهيد ) مثل مركز لتحفيظ القرآن ومكتبة وصالة لعرض صور الشهداء وصور تاريخية وتطوير مواقف السيارات والطرق والإنارة.