تنفذ جامعة الخليج العربي، ورشة عمل تدريبية خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير حول "إعداد خطط سلامة المياه الوطنية"، بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز صحة البيئة WHO/CEHA بمنظمة الصحة العالمية تحت رعاية وزيرة الصحة فائقة الصالح، وبحضور 25 متخصصاً بحرينياً من الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالمياه.

وتأتي الورشة، في سياق البرامج التدريبية المصاحبة لمشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية لمملكة البحرين وتنفيذاً لتوصيات مجلس الموارد المائية المتعلقة بالتركيز على جانب تنمية القدرات وبنائها للمختصين البحرينيين.


وقال أستاذ الموارد المائية بالجامعة، مدير مشروع الاستراتيجية د.وليد زباري، إن الورشة تأتي ضمن الدراسة التعاقدية بين مجلس الموارد المائية وجامعة الخليج العربي لإعداد الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية لمملكة البحرين 2030، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الموارد المائية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، والمتعلقة بالتركيز على جانب تنمية القدرات وبنائها للمختصين البحرينيين من الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالمياه.



منسق الورشة، أستاذ الصحة العامة المساعد بالجامعة د.سلمان الزياني، أكد أن الورشة تهدف إلى تعزيز التعاون والتآزر بين الجهات ذات العلاقة بموضوع سلامة المياه ورفع مستوى الانسجام بين الأفراد الممثلين لهذه الجهات، وبناء قدرات الفريق الوطني متعدد التخصصات في مجال إعداد خطط إدارة سلامة مياه الشرب، إذ من المتوقع أن يتم في نهاية ورشة العمل وضع نموذج أولي لخطة سلامة المياه في مملكة البحرين.

وأضاف: "أن تطوير خطة لسلامة مياه الشرب في البحرين تحتوي على الاحترازات الواجب القيام بها لإدارة المخاطر لمقدمي خدمة مياه الشرب تحت ظروف الإمداد العادية "غير الطوارئ" هي أحد أهم مخرجات الاستراتيجية الوطنية للمياه، كما أنها تمثل أحد أهداف التنمية المستدامة التي التزمت بتحقيقها البحرين، إذ يدعو الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة إلى تحقيق هدف حصول الجميع بشكل منصف على مياه الشرب المأمونة والميسورة التكلفة بحلول عام 2030".

وواصل الزياني "ولهذا وضمن أعمال إعداد الاستراتيجية، تم تشكيل فريق من أصحاب المصلحة المعنيين في المملكة، وشملت مختصين من هيئة الكهرباء والماء، ووزارة الصحة، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس الأعلى للبيئة، وأساتذة الجامعة".
​​​​​​​