كشف وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر، عن إطلاق الوزارة النسخة الثانية من "دورينا" وذلك بعد النجاحات التي حققها دوري المراكز الشبابية في نسخته الأولى والذي حظي بإشادة واسعة من قبل المراكز الشبابية.

وأشار إلى أن الدوري ينسجم مع رؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية والرامية إلى زيادة نسبة البرامج الموجهة إلى الشباب البحريني وتنفيذها بصورة مستمرة طوال العام وهو الأمر الذي يتوافق مع سياسات المجلس الأعلى للشباب والرياضة في إشراك الشباب في برامج متنوعة بمختلف المجالات.

وأشار الجودر، إلى أن الوزارة، وضمن إطار حرصها على توسيع نطاق الاستفادة من الدوري قررت رفع عدد المشاركين فيه إلى 32 فريقاً كما سيتم



إشراك الأندية الوطنية غير المنضوية تحت الاتحاد البحريني لكرة القدم.

وأوضح أن "دورينا"، حقق نجاحاً كبيراً من خلال مشاركة أكثر من 700 مشارك بين لاعبين وجهازين فني وإداري علاوة على الحضور الجماهيري الكبير الذي رافق مباريات الدوري مؤكداً أن تلك النجاحات دفعت بالوزارة إلى تطوير الدوري في نسخته الثانية وإشراك الأندية الوطنية غير المنضوية تحت مظلة الاتحاد البحريني لكرة القدم فيه لإدخال طابع الحماسة والإثارة والتنافسية في جميع مبارياته.

وأضاف الجودر أن "دورينا" يعد إحدى المبادرات المتميزة التي تدعم الاستراتيجية الجديدة لوزارة شؤون الشباب والرياضة والهادفة الارتقاء بكافة منظومة العمل في الأندية الرياضية والمراكز الشبابية وتقديم البرامج الرائدة في المجال الرياضي.

ولفت إلى أن الوزارة، دائماً ما تولي اهتماماً كبيراً بالأندية والمراكز الشبابية والسعي من أجل تنفيذ البرامج الشبابية التي تهدف إلى شغل فراغهم بما هو مفيد، ويعود بالنفع على المجتمع في خلق جيل من الشباب قادر خدمة المجتمع ورقيّه.

وبين الوزير أن اللجنة المنظمة للدوري حرصت على استشراف آراء المراكز الشبابية حول الدوري وأخذ مقترحاتهم ودراستها والتي كانت تصب في مصلحة إقامة الدوري وإنجاحه مؤكداً أن بعض من تلك المقترحات سيتم تطبيقها في النسخة الثانية والتي من المؤمل أن تساهم في استمرارية نجاحات الدوري.

وأشاد، بتعاون الاتحاد البحريني لكرة القدم مع الوزارة من أجل إبراز الدوري بصورة متميزة من كافة النواحي، منوهاً بجهود الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم والشيخ خالد بن سلمان آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم للشؤون الفنية.

وأعرب الجودر عن فخره واعتزازه بالمشاركة الواسعة من قبل المراكز الشبابية في النسخة الأولى من الدوري في مشهد يؤكد حرصها التام على المشاركة الفاعلة في رعاية الشباب وتوجيه طاقاتهم وتنمية ميولهم في الجوانب الرياضية.

ولفت إلى أهمية مشاركة المراكز الشبابية والأندية الرياضية في النسخة الثانية من الدوري لتؤكد الحس الوطني الكبير والمسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقهما في رعاية الشباب وتوفير مختلف أشكال الدعم والمساندة لهم في مختلف الجوانب وخاصة الرياضية منها.

وأكد الجودر أن وزارة شؤون الشباب والرياضة ستسخر كافة إمكانياتها من أجل إنجاح الدوري وإظهاره بحلة تنظيمية زاهية وصولاً إلى تحقيق أهدافه في تعظيم دور المراكز الشبابية والأندية الوطنية.

شرح الأنظمة والقوانين بدورينا

حرصت اللجنة المنظمة لدوري المراكز الشبابية لكرة القدم، ضمن سلسلة فعالياتها الرياضية المستمرة الموجهة إلى القطاع الشبابي في المراكز الشبابية والأندية الوطنية على الالتقاء بالفرق المشاركة بالدوري والبالغ عددها 32 فريقاً.

وخلال الاجتماع الفني قدمت اللجنة الفنية والتنظيمية شرحاً كافياً ووافياً عن الإجراءات الإدارية والتنظيمية للدوري والتي اتخذتها الوزارة في سبيل الوصول إلى نجاح النسخة الحالية من الدوري علاوة على القوانين التي ستحكم المباريات وعرض جدول مباريات الدوري بالإضافة إلى الاستماع إلى آراء وأفكار المراكز التي تساهم في تحقيق النجاح له.

وبينت اللجنة المنظمة، أن الدوري يقام على أربعة ملاعب على النحو التالي المجموعة الأولى على ملعب نادي سار، المجموعة الثانية على ملعب نادي بوري، المجموعة الثالثة على ملعب مركز شباب مدينة حمد والمجموعة الرابعة على ملعب اتحاد الريف.

وأكد مدير إدارة المراكز الشبابية نوار المطوع أن #دورينا يحظى باهتمام بالغ من قبل سعادة السيد هشام بن محمد الجودر وزير شؤون الشباب والرياضة باعتبار هذا الدوري يتوافق تماماً مع استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعظيم دور المراكز الشبابية في احتضان الشباب وزيادة حجم البرامج المقدمة لهم في مختلف المجالات وخاصة الرياضية منها.

وأشار إلى أن الدوري يجسد اهتمام وحرص وزارة شؤون الشباب والرياضة بإنجاح الفعاليات الرياضية الهادفة إلى احتضان الشباب البحريني والمساهمة في إبراز مواهبهم بما ينعكس بصورة إيجابية على مسيرة الحركة الرياضية والشبابية في المملكة التي قطعت خطوات هائلة على طريق التطور والنماء.

ولفت المطوع بعد النجاح الكبير الذي تحقق من إقامة دوري المراكز الشبابية في نسخته الأولى والأثر الإيجابي على مسيرة المراكز الشبابية وكرة القدم البحرينية قررت وزارة شؤون الشباب والرياضة مواصلة مسيرتها في تنظيم المسابقات الكروية للمراكز الشبابية وتنظيم الدوري بطريقة مغايرة بعد ضم الأندية الوطنية غير المنضوية تحت مضلة الاتحاد البحريني لكرة القدم الأمر الذي سيساهم في إدخال الإثارة والتنافس بين الفرق المشاركة.

وأشار إلى أن دورينا الذي يعد فرصة مثالية لتلاقي الشباب البحريني مرة أخرى في دورة رياضية هدفها التنافس الشريف فيما بينهم وإثراء مسيرة كرة القدم البحرينية واكتشاف المزيد من المواهب.

من جانبه أشار مدير إدارة شؤون الأندية طارق العربي أن #دورينا سيحقق نقلة نوعية في مسيرته من خلال إشراك الأندية الوطنية غير المنضوية تحت الاتحاد البحريني لكرة القدم الأمر الذي سيشكل مكاناً مناسباً للتنافس الشريف بين الفرق المشاركة الأمر الذي سيعود بالشكل الإيجابي على مسيرة كرة القدم البحرينية، مؤكداً أن الدوري يشهد متابعة واهتمام مباشر من قبل سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة الحريص على إنجاح الدوري باعتباره من المبادرات المتميزة التي تقدمها وزارة شؤون الشباب والرياضة.

وأوضح العربي أن الدوري يمثل فرصة كبيرة لاكتشاف المواهب الكروية في فرق المراكز الشبابية والاندية الوطنية والعمل على صقلها ورفد الأندية الوطنية بالعديد من اللاعبين الذين

لم تتح لهم فرصة الانضمام إلى الأندية كما أن الفرصة مواتية أمام مدربي الأندية لمتابعة الدوري ومراقبة أداء اللاعبين المشاركين تمهيداً لاختيار الأبرز منهم وضمهم إلى الأندية للمساهمة في تطوير كرة القدم البحرينية.ونوه العربي بمبادرة الأندية الوطنية بالمشاركة وحرصها على المشاركة الفاعلة في الدوري من أجل تعظيم دورهم وجعل الأندية الوطنية الوجهة المفضلة للشباب من أجل تنمية مهاراتهم.

توزيع الفرق على 4 مجموعات والمباريات على 4 ملاعب

أجريت فعاليات قرعة #دورينا بمشاركة 32 فريق يمثلون المراكز الشبابية بالإضافة إلى الأندية الوطنية غير المنضوية تحت الاتحاد البحريني لكرة القدم.

وفي بداية مراسم القرعة قدمت اللجنة المنظمة للدوري شرحاً مبسطاً عن الإجراءات التي ستتخذ أثناء القرعة بالإضافة إلى نقاط مهمة بخصوص الأنظمة والقوانين التي ستحكم الدوري في نسخته الثانية كما بينت اللجنة أن الفرق المشاركة ستوزع على 4 مجموعات في كل مجموعة 8 فرق وستلعب المباريات أربعة ملاعب على النحو التالي المجموعة الأولى على ملعب نادي سار، المجموعة الثانية على ملعب نادي بوري، المجموعة الثالثة على ملعب مركز شباب مدينة حمد والمحموعة الرابعة على ملعب اتحاد الريف.

وبعد إجراء مراسم القرعة أسفرت نتائجها عن: المجموعة الأولى مركز شباب أبوقوة، مركز شباب السهلة الشمالية، نادي داركليب، مركز شباب صدد، مركز شباب السهلة الجنوبية، مركز شباب كرزكان، مركز شباب مقابة، مركز شباب سافرة.

أما المجموعة الثانية، فضمت مركز شباب الهملة، مركز شباب كرباباد، مركز شباب القرية، مركز شباب سلماباد، مركز شباب السنابس، مركز شباب أبوصيبع، مركز شباب المحرق، مركز شباب الزلاق.

وضمت المجموعة الثالثة كل من نادي سار، نادي اتحاد الريف، مركز شباب جدحفص، نادي المعامير، نادي عالي، مركز شباب مدينة حمد، مركز شباب كرانة، مركز شباب القادسية،

فيما ضمت المجموعة الرابعة كل من نادي بوري، نادي العكر، نادي باربار، مركز شباب دمستان، نادي بني جمرة، مركز شباب الشاخورة، مركز شباب سند، نادي أم الحسم.

وسيلعب الدوري الذي سينطلق في 23 مارس الجاري بنظام الدوري من دور واحد على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للعب دوري الثمانية ثم دور الأربعة ومن ثم الدور قبل النهائي ومن ثم المباراة النهائية.

توزيع الملابس على الفرق

قامت اللجنة المنظمة لدورينا بتوزيع الملابس على الفرق المشاركة في الدوري، حيث خصصت اللجنة لكل فريق لون خاص حيث قام مدير إدارة المراكز الشبابية نوار عبدالله المطوع ومدير إدارة شؤون الأندية طارق حسن العربي بتوزيع الملابس على الفرق المشاركة.

ويعتبر توزيع الملابس على الفرق المشاركة في الدوري بمثابة مبادرة من قبل وزارة شؤون الشباب والرياضة وذلك بهدف تخفيف الأعباء على المراكز الشبابية والأندية الوطنية المشاركة وفقاً لتوجيهات وزير شؤون الشباب والرياضة، مضيفاً أن الوزارة قامت باختيار مجموعة من الملابس الرياضية بألوان مختلفة تحمل أسماء الفرق وبتصميم يحمل شعار مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عام "الذهب فقط"

الخميس..الإثارة تبدأ مبكراً بستة لقاءات

تفتتح الخميس مباريات الجولة الأولى لدوري المراكز الشبابية (دورينا) في نسخته الثانية بست مباريات، فعلى ملعب نادي بوري ولحساب المجموعة الثانية يلتقي بطل كأس المراكز الشبابية في النسخة الماضية فريق مركز شباب الهملة مع فريق مركز شباب كرباباد في الساعة الخامسة والنصف.

ويرتكز الهملة على مجموعة بارعة من لاعبيه في جميع المراكز ابتداء من الحراسة بوجود أحمد شاكر وحتى خط الهجوم، بل يمتد التميز إلى مقاعد البدلاء وهو أحد أسرار الفوز بكاس المراكز الشابية وحلوله في المركز الثالث في الدوري.

وفي السابعة والربع، يلتقي ضمن المجموعة ذاتها فريقا مركز شباب القرّية مع مركز شباب سلماباد، والأول حاول التأهل إلى كأس المراكز في نسخته الأولى لكنه لم ينجح في الحصول على المركز الثامن، بينما سلماباد نال الميدالية الفضية في الدوري وتأهل إلى نهائي الكأس لكنه خسر اللقاء أمام مركز شباب الهملة.

وضمن مباريات المجموعة الثالثة، تقام على ملعب مركز مدينة حمد الشبابي النموذجي مباراتان ضمن المجموعة الثالثة عندما يلتقي في الخامسة والنصف فريق نادي سار ضد فريق نادي اتحاد الريف، الأول ظفر بكأس المحبة والسلام وهو فريق قوي، والثاني من الفرق المتميزة ويُتوقع أن تكون المباراة قوية للغاية في المجموعة الأكثر قوة من بين المجموعات الأربع.

أما المباراة الثانية، فتجمع فريق مركز شباب جدحفص الثقافي ونادي المعامير في الساعة السابعة والربع، جدحفص لم يتمكن في العام الماضي من التأهل إلى الدوري وخرج من التصفيات لكنه قدّم مستوى متميزاً بدليل استعانة أكثر من فريق تأهل للدوري ببعض لاعبيه، والمعامير في كل مشاركاته يكون منافساً على المراكز المتقدمة.

وفي المجموعة الرابعة على ستاد نادي اتحاد الريف تبدأ الإثارة مبكراً بلقاء فريق نادي بوري وفريق نادي العكر في الخامسة والنصف، بوري هو وصيف دورة المحبة بخسارته في المباراة النهائية من فريق سار بهدفين دون مقابل وهو غالباً ما يقدم فريقاً منافساً بفضل مهارات لاعبيه وصغر سنهم ومواهبهم العالية، والعكر يتواجد في المراكز الأولى غالباً.

ويلتقي في المباراة الثانية فريقا نادي باربار ومركز شباب دمستان في السابعة والربع، الأول دائماً ما يجتهد ويُطعّم فريقه بلاعبين متميزين قادرين على مساعدته في بلوغ الأدوار النهائية، وفريق دمستان حاول بقوة التأهل للكأس في النسخة الأولى لكن لم يُكتب لمحاولاته النجاح رغم السعي الحثيث.