* الإمارات تعليقاً على قائمة الإرهاب: قطر تؤكد الأدلة ضدها

* قرقاش: دعم الدوحة للتطرف والإرهاب جوهر أزمتها

* "الإحسان" اليمنية و"ولاية سيناء" والقطري النعيمي على قائمة الإرهاب



عواصم - (وكالات): رضخت قطر الخميس، لأحد مطالب الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب "السعودية والبحرين والإمارات ومصر"، بتصنيف 20 شخصاً و8 كيانات، من بينها "جمعية الإحسان الخيرية" اليمنية، وتنظيم "داعش ولاية سيناء"، بمصر، والقطري، عبد الرحمن عمير راشد النعيمي، على قوائمها للإرهاب.

وأدرجت الحكومة القطرية 20 شخصاً و8 منظمات على قائمة الإرهاب، بعد 9 أشهر من مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لها على خلفية اتهامها بدعم المتطرفين. وضمت القائمة القطرية أسماءً مصنفة إرهابياً لدى الدول الأربع المقاطعة للدوحة.

ونشرت وزارة الداخلية القطرية القائمة التي تضم 12 قطرياً وسعوديين اثنين و4 مصريين واثنين من الأردنيين.

وهذه أول مرة تصدر فيها قطر لائحة إرهاب بشكل منفرد، بموجب تعديل لقانون مكافحة الإرهاب في يوليو الماضي.

وتخضع قطر، لمقاطعة اقتصادية وسياسية من السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو الماضي.

وتتهم الدول العربية الأربع الدوحة بدعم "الإرهاب" والتقرب من إيران.

ونشرت الدول الأربع قبل عدة اشهر لائحة "إرهابيين" تضم 90 منظمة وشخصاً يشتبه بصلاتهم مع منظمات متطرفة من بينها تنظيم القاعدة.

ومن أبرز الشخصيات التي ضمتها القائمة، القطري عبد الرحمن عمير راشد النعيمي، المدرج سابقاً في قائمة للإرهاب من قبل وزارة الخزانة الأمريكية عام 2013، والتي قالت إنه "قدم دعماً مالياً" للقاعدة وفروع تابعة لها في سوريا والعراق واليمن والصومال.

وتضم القائمة القطرية الفرع المصري لتنظيم الدولة "داعش"، "ولاية سيناء"، بالإضافة إلى شركة لتأجير السيارات ومحلات للأثاث.

ولقيت الخطوة ترحيباً فاتراً من الإمارات. وغرد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، عبر حسابه على موقع "تويتر" الخميس قائلاً "أصدرت وزارة الداخلية القطرية قائمة للإرهاب تضمنت 19 شخصاً و8 كيانات، وتضمنت القائمة 10 أشخاص ممن تم إدراجهم سابقاً في القوائم الثلاث التي أصدرتها دول المقاطعة. بعيداً عن المكابرة قطر تؤكد الأدلة ضدها وأن دعمها للتطرف والإرهاب جوهر أزمتها".

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية قد أعلنت، سابقاً، تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، وذلك في إطار التزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه، ومكافحة الفكر المتطرف وحواضن خطاب الكراهية، واستمراراً للتحديث والمتابعة المستمرين.