انطلقت في فضاء خارج عن المألوف لتكون مسارها الخاص في عالم صعب بتقنياته وكثرة ممثليه الذين يحدد مستوى أدائهم جودة العمل بأكمله. أشبعت الأعمال الكارتونية الخليجية شغف إيناس يعقوب لتدخل هذا المجال المحفوف بالتحدي، فأثبتت إمكاناتها الإخراجية وسعت للتربع على عرش المسلسلات الكارتونية الهادفة.

تقول إيناس في مقابلة لـ"الوطن" إن أعمال الكارتون الخليجية الهادفة تفتقر للدعم الحقيقي والتقدير، مشيرة إلى أنها شاركت في مهرجان كان باستخدام مواردها الشخصية دون أي دعم.

وفي ما يلي نص المقابلة:



كيف كانت البداية من البحرين وهل خدمتك الظروف المحيطة؟

البداية كانت في الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن معاناه أطفال العالم. أما بالنسبة للظروف فقد ساعدتني وجعلتني أصعد السلم خطوة خطوة بوجود محيط يؤمن بما أفكر فيه.

برأيك ما الحلقة المفقود التي تحتاجها الأعمال الكارتونية الخليجية لتصل إلى العالمية؟

لا توجد حلقة مفقودة بل حلقات وأولها أنه لا يوجد دعم حقيقي للطفل لتشكيل ثقافته الإعلامية ولا يوجد تقدير لقيمة الأعمال الهادفة في هذه الصناعة، لذلك نحن متأخرون، لكني أسعى بكل حب وامتنان إلى أن نخترق العالمية والدليل مشاركتنا الأخيرة في مهرجان كان، باستخدام مواردي الشخصية دون أي دعم.

التمثيل الصوتي يحتاج مهارات دقيقة.. كيف تختار إيناس يعقوب الممثلين؟

أصعب أنواع التمثيل هو التمثيل الصوتي لأنه يعتمد على الإحساس والمشاعر، لذلك اختياراتي صعبة وأعطي الفرصة لمن أشعر أنه سيقدم شيئاً من قلبه ويتقبل التوجيه والتعلم بحب حتى إذا لم تكن لديه خبرة.

تختلف أهداف الأعمال باختلاف قصتها وربما بتعدد أجزائها.. في مسلسل رجال حول الرسول ما الإضافة التي يقدمها الجزء الثاني؟

تختلف الأهداف والمعايير أيضاً، ففي رجال حول الرسول الجزء الثاني أردنا أن تكون هناك إضافات جديدة مختلفة المعايير عن الجزء الأول. لا أريد أن أتحدث عنه كثير كي لا أكشف المفاجآت في الجزء الثاني.

ما جديد إيناس يعقوب؟

الجديد إنتاج أغنية لمملكتنا الحبيبة نسعى من خلالها لغرس حب الوطن في قلوب الأطفال لأنهم الشريحة الأهم في المجتمع. والاستمرار في إنتاج مسلسل رجال حول الرسول الجزء الثاني ومسلسل ابن بطوطة الرحالة وبالتزامن مع أعياد الكويت أنتجت شركة بيبي كلاي إهداء لدولة الكويت من مملكة البحرين.