- الأنصاري: قانون البلديات الجديد حبيس أدراج "النواب"

- بلدية الجنوبية تطرح 3 مزايدات إعلانية بـ1.7 مليون دينار

- البلدية تتلقى 32 ألف معاملة متنوعة في 2017



..

مريم بوجيري

أكدت رئيس قسم التراخيص والخدمات البلدية ببلدية المنطقة الجنوبية الشيخة مريم بنت محمد آل خليفة، أن البلدية واجهت مخلفات وإشغالات كثيرة خلال موسم الر الماضي لم تتم إزالتها حيث ستستغرق عاماً كاملاً للإزالة.

وكشفت، أن إجمالي المعاملات التي تسلمها القسم في عام 2017 بلغت نحو 32 ألف معاملة بمعدل 135 معاملة يومياً، تتراوح بين طلبات السجلات والعناوين وطلبات الإعلانات، إضافة لإشغالات الطريق وطلبات إشغالات البر في حين بلغ مدخول البلدية من الإعلانات نحو 500 ألف دينار قابلة للزيادة بنسبة 20% خلال العام الجاري.

واستعرضت الشيخة مريم بنت محمد، التقرير السنوي لأداء قسم تراخيص خدمات البلدية لعام 2017 خلال جلسة مجلس بلدي الجنوبية الأربعاء، حيث أكدت أنه تم إدخال 4 عقود إعلانية جديدة تقدر بنحو 762 ألف دينار في حين تم طرح 3 مزايدات بقيمة متوقعة تعادل 1.7 مليون دينار، إضافة إلى تعويض الشركات الإعلانية المتضررة من تطوير دوار "ألبا" وشارع ولي العهد بمواقع بديلة، إلى جانب تحويل الشركات غير المتعاونة الى القضاء، في حين أشارت إلى أن إجمالي الاعلانات المخالفة المزالة بلغت 1200 اعلان.

وأضافت أن القسم استقبل 368 طلباً لموسم البر تم رفض 16 طلباً منها لمخالفة الشروط، في حين بلغت النسبة الأكبر منها والتي تقدر بنحو 123 طلباً للأكشاك التجارية.

وأكدت الشيخة مريم بنت محمد، أنه تم فصل المحلات التجارية عن المحلات الخدمية والذي أدى لزيادة مستوى السلامة والتقليل من الإزعاج للمحلات التجارية وقد تم تطبيق هذا الفصل للمرة الأولى هذا الموسم.

وأشارت إلى زيادة الأكشاك التجارية والخدمية بنسبة 340% عن الموسم الماضي بسبب زيادة عدد المناطق التجارية في البر مع ملاحظة انخفاض في عدد مخيمات الايجار المرخصة في حين زاد عدد الأنشطة الترفيهية لهذا الموسم من 6 الى 8 محلات ومواقع ترفيهية بالمقارنة مع الموسم الماضي.

وبيّنت الشيخه مريم بنت محمد، أن القسم استقبل ما مجموعه 14 ألف معاملة لطلبات السجلات، تم رفض 167 منها فيما بلغ عدد طلبات العناوين نحو 13 ألف طلب، بينما بلغ عدد الطلبات المقدمة للبلدية بخصوص إشغالات الطريق نحو 750 طلباً منها 296 طلباً مرفوض لعدم مطابقة الشروط.

وأكدت على ضرورة أن يتم تحديث قانون البلديات الحالي فيما يتعلق بالنظافة العامة وإشغالات الطريق والإعلانات نظراً لخلوه من أي رسوم مخالفة متفق عليها للإعلانات المخالفة.

فيما أشار العضو بدر التميمي إلى وجود الكثير من مخالفي الإعلانات والذين يستغلون الثغرات بالقانون مضيفاً أن قانون البلديات يحتاج إلى تحديث ليواكب احتياجات البلديات.

في حين تسائل رئيس مجلس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري، عن قانون البلديات، موضحاً أنه مازال حبيس أدراج مجلس النواب منذ 4 سنوات، على الرغم من مطالبات بلدي الجنوبية به دون أي رد يذكر منهم.

وأشار الأنصاري إلى وجود عشوائية في وضع إعلانات المحلات حيث إنها لا تتبع نظاماً يحدد ماهية الإعلان نفسه إضافة إلى انتفاء وجود آلية لرسوم التخييم.

وعقّبت الشيخة مريم بنت محمد، على تساؤل رئيس المجلس بشأن آلية رسوم التخييم، مشيرة إلى أن البلدية أخذت رسوم الأكشاك التجارية في البر إنما التزمت بإعفاء باقي المخيمين من الرسوم بناءً على قرار المحافظة الجنوبية.