* زلزال متوسط القوة يضرب منطقة قريبة من مفاعل بوشهر النووي الإيراني

* "الأرصاد": هزة أرضية بلغت 5.7 على مقياس ريختر

الكويت - هدى هنداوي، وكالات



شعر سكان بعض المناطق في البحرين والكويت بهزة أرضية، صباح الخميس، إثر زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب إقليم بوشهر، التي يتواجد بها أحد المفاعلات النووية، جنوب إيران، بينما نقلت وكالة "رويترز" عن التلفزيون الإيراني قوله إنه "لا توجد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى".

وضرب زلزال قوته 5.9 درجة الخميس منطقة بوشهر جنوب إيران والتي تضم مفاعل الطاقة النووي الوحيد في البلاد، إلا أنه لم يتسبب في ضحايا أو أضراراً، بحسب الإعلام الرسمي.

وذكر محمود جعفري مدير المفاعل الذي بنته روسيا أن "الزلزال لم يؤثر على المنطقة القريبة من المفاعل" بحسب ما نقلت عنه قناة تلغرام في التلفزيون الإيراني الرسمي.

وذكر مركز الزلازل في جامعة طهران أن مركز الزلزال الذي ضرب الساعة 06:34 ت غ، كان في منطقة كاكي غير المكتظة بالسكان على بعد نحو 80 كلم من مفاعل بوشهر.

وذكر مدير خدمات الطوارئ أنه لم يتم تسجيل قتلى أو إصابات من جراء الزلزال، بحسب تقارير الإعلام.

وفي البحرين، رصدت المحطة الزلزالية التابعة لإدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات في الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت مملكة البحرين هزة أرضية تبعد 243 كم شمال شرق مملكة البحرين.

وأوضحت المحطة الزلزالية التابعة لإدارة الأرصاد الجوية أن قوة الزلزال بلغت 5.7 على مقياس ريختر وبعمق 41.8 كم ، وقد أحس بعض سكان البحرين بهذا الزلزال نظراً لقرب مركز الزلزال من مملكة البحرين.

وتبلغ طاقة مفاعل بوشهر 1000 ميغاواط وبناه الروس. وبدأ العمل في 2011 ووصل طاقته الكاملة في 2012.

وتقع إيران على حزام الزلازل وشهدت سلسلة من الهزات منذ نوفمبر 2017 عندما قتل 620 شخصاً في زلزال قوته 7.3 درجات في منطقة كرمنشاه غرب البلاد، كما قتل 8 في العراق.