* "الثريا" تضم 1327 شكلاً هندسياً معلقة على أكثر من ألف كابل

* العمل ثلاثي الأبعاد يظهر ملامح الشيخ زايد من عدة زوايا

* الصرح يستقبل الجمهور بعد 6 سنوات من انطلاق المشروع



أبوظبي – صبري محمود

استقبل "صرح زايد المؤسس" الجمهور للمرة الأولى بعد 6 سنوات من انطلاق المشروع. وفتح الصرح أبوابه لطلبة المدارس والزوار الذين توافدوا داخل الصرح للتعرف عن قرب على شخصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه والقيم والرؤية القيادية التي تمتع بها. ويستقبل الصرح الجمهور يوميًا بشكل مجاني من الساعة 9 صباحا وحتى 10 مساءً.

وأبدى الزوار إعجابهم بروعة ورونق العمل الفني "الثريا" التي تضم 1327 شكلاً هندسياً متناسقاً معلّقة على أكثر من 1000 كابل، ويتميز العمل الثلاثي الأبعاد بطابع ديناميكي يظهر ملامح الشيخ زايد من عدة زوايا حول الصرح.

ويتميز الصرح بتقديم تجربة الوسائط المتعددة التي تلقي الضوء على حياة الشيخ زايد طيب الله ثراه وإرثه وقيمه من خلال صور نادرة ومشاهد فيلمية، إضافة إلى قصص شخصية يرويها أشخاص عرفوه عن كثب.

ويقدّم صرح زايد المؤسس لزواره جولات مجانية مع أخصائيي جولات ثقافية إماراتيين باللغة العربية والإنجليزية لتتيح لهم التعرف بشكل أكبر على شخصية الشيخ زايد الفذّة، الإنسان والقائد.

واحتفاء بحب الشيخ زايد رحمه الله للطبيعة والتزامه العميق بالمحافظة على البيئة المحلية. ويضم الصرح التذكاري أنواعاً مختلفة من الأشجار والشتلات والنباتات الأخرى التي تشكل جزءاً من البيئة الطبيعية الغنية لشبه الجزيرة العربية وتوفر أشجار الغاف والسدر أجواءً من الراحة والهدوء، فيما تنتشر في أنحاء "صرح زايد المؤسس" مجموعة مختلفة من أنواع الأشجار الأخرى، بما فيها أشجار النخيل والطلح والسمر.

ويتوسط صرح زايد المؤسس "الحديقة التراثية" التي توفر للزوار أجواء هادئة وأماكن للجلوس والتأمل في شخصية الشيخ زايد طيب الله ثراه، وفي معالم الصرح.

وتضم الحديقة التراثية تصميماً معاصراً لأنظمة الري بالأفلاج، وهو النظام الذي كان مستخدماً للري في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وتحتوي حديقة النباتات التراثية على العديد من النباتات المحلية التي استُخدمت على مر القرون لخصائصها الطبية وأهميتها الثقافية، بما في ذلك القطن الصحراوي، والحناء، وشجر الأراك، وأعشاب القلوي وغيرها.

كما يوفر "الممشى" إطلالات رائعة ساحرة على العمل الفني "الثريا" وكذلك كورنيش أبو ظبي وأفق المدينة الغني بالمعالم البارزة. ويضم "الممشى" أقوالا للمغفور له الشيخ زايد مليئة بالحكمة وتلهم الأجيال القادمة.

***

محمد