أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، أن شركة مطار البحرين تعتزم تعيين موزع رابع لوقود الطائرات إلى جانب الموزعين الثلاثة الحاليين وهم "بابكو"، "شيفرون" و"بريتيش بيتروليوم"، فضلاً عن تعيين مشغل ثانٍ داخل مطار البحرين الدولي.

وقام وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ووزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، بزيارة تفقدية لموقع بناء مجمع مستودعات وقود الطائرات، الذي تقوم بإنشائه حالياً شركة مطار البحرين لوقود الطائرات بمحيط مطار البحرين الدولي، للاطلاع على مراحل الإنجاز في المشروع، بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، وشركة موت ماكدونلاد الاستشاري الهندسي وشركة أمانة لمقاولات خطوط الأنابيب، المقاول الرئيس للمشروع.

واطلع الوزيران على مراحل العمل في المشروع الذي شرعت شركة مطار البحرين لوقود الطائرات في بنائه في منتصف العام 2017 بالإضافة إلى المراحل الحالية والقادمة، حيث أشادا بتحقيق مليون ساعة عمل بدون إصابات في مشروع تطوير المطار.



وشدد الوزيران على ضمان تحقيق الأهداف المرجوّة من المشروع، والتي تتمثل في إزالة الخزانات من المناطق السكنية في عراد وزيادة سعة التخزين وفق المخطط والجدول الزمني المحدد لاستكماله في الربع الثالث من 2019.

وتفقد الوزيرين، مجمع مستودعات وقود الطائرات الواقع شمال شرق مطار البحرين الدولي، حيث استمع الوفد إلى شرح تقدم به رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات عبد المجيد القصاب، حول المشروع الذي تتولى تطويره شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، والتي تأسست في أبريل 2016 كشركة ذات ملكية مشتركة بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز، بهدف إعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات في البحرين وإنشاء مجمع مستودعات وقود الطائرات وإدارته داخل محيط مطار البحرين الدولي بأكمله، بناءً على توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في إطار رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وقال وزير النفط، إن رؤية الهيئة الوطنية للنفط والغاز تتضمن دعم المشاريع الرائدة لتحقيق العديد من الإنجازات الملموسة والنقلة النوعية المنشودة في المملكة، بما فيها رفع كفاءة وتوسيع نطاق عمليات وخدمات وقود الطائرات.

وأكد أهمية الانتهاء من إنشاء مجمع مستودعات وقود الطائرات في الوقت المحدد وفق أعلى المواصفات والمقاييس من خلال الكفاءات التي تتمتع بمستوى عالٍ من المهارة والمعرفة التخصصية.

من جهته أكد وزير المواصلات والاتصالات، رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج القابضة، أن مجمع وقود الطائرات من المشاريع الحيوية الرئيسة في خطة إعادة هيكلة قطاع الطيران في البحرين من أجل توفير إمدادات وقود الطائرات وعمليات تشغيل وصيانة أكثر كفاءة وسلاسة لشركات الطيران الدولية العاملة في المطار، والتي تصل إلى 38 شركة، وفقًا لأعلى المواصفات العالمية مع استخدام التكنولوجيا المتطورة.

كما يمثل المجمع أحد أبرز مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية التي ستساهم بدور رائد في عملية التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة في مملكة البحرين.

وقال الوزير، إن من أهداف خطة إعادة الهيكلة خلق بيئة تنافسية في قطاع وقود الطيران بالتزامن مع مشروع تحديث مطار البحرين الدولي المتوقع الانتهاء منه في الربع الثالث 2019 والذي سيكون له دور محوري في تغطية احتياجات خدمات شركات الطيران بكفاءة عالية، اذ يتم تطويره لتبلغ طاقته الاستيعابية 14 مليون مسافر سنوياً، ما يشير إلى تزايد الطلب على وقود الطائرات بمجرد دخوله حيز العمل.

وأضاف أن شركة مطار البحرين تعتزم تعيين موزع رابع لوقود الطائرات إلى جانب الموزعين الثلاثة الحاليين وهم بابكو، شيفرون وبريتيش بيتروليوم، فضلاً عن تعيين مشغل ثانٍ داخل مطار البحرين الدولي.

ويشتمل مشروع مجمع وقود الطائرات على 3 خزانات لوقود الطائرات بسعة 10 آلاف متر مكعب لكل منها ويمتد على مساحة إجمالية تبلغ 77 ألف قدم مربع، بالإضافة إلى المباني الإدارية الخاصة بالمشروع.

وتم تصميمه حسب المعايير العالمية ليكون منشأة آلية متكاملة تتولى تزويد الطائرات عبر خطوط أنابيب 20 و18 بوصة تمتد أسفل مدرج المطار، كما أنه مزود بأحدث معدات الأمان والسلامة والتحكم الآلي وغيرها من التقنيات ليكون مركزاً رائداً لإمدادات الوقود في المنطقة.