* الكتل السياسية ترحب بدعوة العبادي لطاولة حوار وطني

* حكومة العراق على نار هادئة.. ومسعود بارزاني ينضم للصدر

بغداد – وسام سعد، وكالات



أعلنت القوات الأمنية اتخاذها إجراءات مشددة ابتداء من فجر اليوم الاول لعيد الفطر المبارك وتستمر هذه الاجراءات حتى نهاية ايام العيد في العراق.

وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد، تلقت "الوطن" نسخة منه انه سيكون هناك تشديداً أمنياً عند المقابر ضمن بغداد من الساعات الأولى مثل الإمام الأعظم، والغزالي، ومحمد سكران، وباب المعظم، ومقبرة الكرخ، إضافة إلى كل المحافظات وخاصة النجف الأشرف وكربلاء المقدسة.

وأضاف البيان أنه سيتم نشر عناصر أمنية عند الجوامع المهمة والرئيسية مثل الإمام الأعظم والحضرة القادرية وجامع أم القرى، والحسينيات خلال فترة صلاة العيد داعياً المواطنين التعاون مع القوات الأمنية والإبلاغ عن أي حالة مريبة.

وأشار أنه من المحتمل أن تكون هناك قطوعات على جميع الطرق المؤدية إلى بعض الأماكن الترفيهية الكبيرة في بغداد حسب الزخم وفي حال عدم قطع الطرق سيكون هناك فحص وتفتيش دقيق على العجلات والأشخاص الراجلة وسيكون هناك تفعيل للعناصر الاستخباراتية من خلال زجهم بزي مدني بين المحتفلين بالعيد ولمراقبة أي حالة يشتبه بها موضحاً أن مفارز الـ K9 سيكون لها دور في المشاركة بالخطة الأمنية من خلال تفتيش العجلات الداخلة إلى نقاط التفتيش الموجودة في العاصمة.

وتابع أنه سيتم تفتيش الأشخاص الراجلة الداخلين إلى المتنزهات والمولات، بالإضافة تفتيش جميع العجلات الداخلة والخارجة من وإلى مناطق العاصمة وذلك بعد تدقيق أوراق العجلات الثبوتية وكذلك الأشخاص.

في السياق ذاته أعلنت مديرية المرور العامة عدم وجود أي قطع للطرقات في العاصمة بغداد خلال أيام عيد الفطر.

وقال مدير العلاقات والإعلام في المديرية العميد عمار وليد في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه أنه بناء على التوجيه الذي وجهنا به قائد عمليات بغداد بأنه لن يكون هناك أي قطع في الطرقات التي تقطع سنوياً وستكون أيام العيد بدون قطوعات.

واضاف وليد ان هناك بعض الضرورات التي قد تفرض نفسها على الأرض مثل الزخم الشديد الذي يحدث في منطقة المنصور أو غيرها وإحداث قطوعات الهدف منها تنظيم حركة السير والمرور كما يحدث في أيام العطل والمناسبات وفقط اذا حصل زخم شديد.

فيما وجهت امانة بغداد جميع المرافق السياحية والترفيهية والمتنزهات بافتتاحها للمواطنين مجاناً خلال العيد واشارت الى اعداد خطة امنية لتأمين هذه الأماكن.

وقالت الامانة في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه ان امين بغداد ذكرى علوش وجهت بتهيئة جميع المرافق السياحية والترفيهية والمتنزهات وتجهيزها بالألعاب لافتتاحها للمواطنين مجاناً ايام عيد الفطر المبارك مبينة انها وجهت دائرتي بلديتي الكرادة ومركز الرصافة بتهيئة متنزه ابو نواس لافتتاحه امام الأسر البغدادية خلال ايام العيد وبحلة جديدة بعد نصب مجموعة من ألعاب الاطفال وأماكن الجلوس والاهتمام بالمسطحات الخضراء والمزروعات الى جانب اعادة افتتاح مرائب وقوف السيارات.

واضافت ان علوش وجهت ايضا الدوائر البلدية كافة بتهيئة مرافقها السياحية والترفيهية لإستقبال العوائل البغدادية والزائرين والوافدين من جميع محافظات البلاد طوال أيام عيد الفطر المبارك إذ سيكون الدخول إلى هذه الأماكن مجاناً لتخفيف الضغط على متنزه الزوراء.

وتابعت ان "الامانة هيأت أيضاً المتحف البغدادي لإستقبال الزائرين خلال ايام العيد الذي يضم عدداً كبيراً من المشاهد والحرف والمهن البغدادية القديمة التي إندثر منها الكثير بسبب التطور التكنولوجي ودخول كثير من التقانات الحــديثة الى الحياة العامة"، لافتة الى "اعداد خطة امنية من قبل مديرية الحراسات والأمن بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد لتأمين هذه الأماكن للزائرين خلال أيام العيد".

اما سياسيا فيحل العيد على العراق مع تفاقم ازمة تشكيل الحكومة بعد الجدل الواسع الحاصل على نزاهة الانتخابات التي جرت في مايو الماضي فقد رحبت القوى السياسية بدعوة العبادي لعقد اجتماع بعد العيد مباشرة لبحث ترتيبات الاسراع بتشكيل البرلمان والحكومة.

وأعلنت العديد من القوى السياسية العراقية دعمها وتأييدها لدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس لها لعقد لقاء عالي المستوى بعد عطلة عيد الفطر لتسريع عملية تشكيل البرلمان والحكومة الجديدين.

وقال العبادي في كلمة إلى الشعب العراقي انه على الرغم مما شاب الانتخابات من خروقات ومخالفات، فإن اتباع الطرق القانونية والاحتكام للقانون والدستور هو السبيل الوحيد لحل هذه المشاكل والمضي نحو استحقاق تشكيل مجلس نواب جديد والحكومة التي تنبثق عنه.

ودعا العبادي إلى عقد لقاءات مسؤولة للاتفاق على البرنامج المقبل لإدارة الدولة بجميع مؤسساتها وسلطاتها وعلى ضوء الدستور والقانون.

وطالب العبادي القوى السياسية بعقد لقاءات مسؤولة للاتفاق على البرنامج المقبل لادارة الدولة بجميع مؤسساتها وسلطاتها وعلى ضوء الدستور والقانون وأن يكون البرنامج المنشود ملبيا لطموحات مواطنينا في العيش الكريم وحماية الدولة والمجتمع ووضع اسس قوية ودائمة للتعايش السلمي وللسلم الاهلي وتستهدف محاربة الفساد والقضاء عليه والتخلص من المحاصصة الفئوية الضيقة.

ورحب تحالف القوى العراقية بمبادرة رئيس الوزراء رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي معتبرا اياها خطوة في الأتجاه الصحيح نحو أنطلاق المشروع الوطني الجامع.

وقال التحالف في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه "نرحب بمبادرة رئيس الوزراء رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي بشأن دعوته لطاولة حوار وطني"، معتبرا انها "خطوة في الأتجاة الصحيح نحو انطلاق المشروع الوطني الجامع".

وشدد التحالف على ضرورة تخطي حاجز الطائفة والمكون والقومية أضحت ضرورة ملحة في تأطير برنامج حكومي ينتج حكومة عراقية قوية قادرة على البناء الاقتصادي والانفتاح على العالم.

وأعرب التحالف عن انفتاحه على كل المشاريع والمبادرات التي ترتكز في بنائها على الشراكة والتعاون بين جميع مكونات الشعب العراقي وقواه السياسية.

ودعت عضو مجلس النواب العراقي هدى سجاد جميع الكتل السياسية لاستثمار دعوة العبادي ووضع برنامج عمل سياسي للمرحلة المقبلة.

وذكرت سجاد في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه أننا ندعو جميع الكتل السياسية بدون استثناء ممن تؤمن بالمشروع الوطني للاستجابة لدعوة رئيس مجلس الوزراء واستثمارها وعقد لقاء موسع للكتل السياسية بعد عطلة العيد.

وأضافت أنه يجب أن يكون هذا اللقاء مقدمة للاتفاق على وضع برنامج سياسي للمرحلة المقبلة يؤكد ويضمن الثوابت الوطنية المرتكزة على الدستور والاحتكام للقانون في أي خلاف وترك زج الشارع بالخلافات السياسية.

وأشارت إلى أن الوضع الذي تمر به البلاد مفصلي وحساس ويحتم على الجميع ترك الخلافات الشخصية وترجيح مصلحة البلاد.

وأعلن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تاييده لمبادرة رئيس الحكومة حيدر العبادي لعقد اجتماع موسع بعد عطلة العيد.

وقال بارزاني في بيان صحافي حصلت "الوطن" على نسخة منه ان حزبه وشعب كردستان يسعيان للخروج من الازمة التي تهدد مجمل العمل السياسي في العراق وأن حزبه يؤيد أية خطوة ومبادرة تسعى للخروج من الحالة السياسية غير المستقرة في العراق والعودة إلى العمل على قاعدة الدستور والاحتكام إلى القوانين لمعالجة المشاكل.

وأضاف لذا فإن مبادرة العبادي إذا كانت تصب في هذا المجرى وتؤدي الى مباحثات جديه من أجل تأسيس تحالف واسع ومنطلق لولادة حكومة فعالة تستطيع حل العديد من المشاكل الداخلية والخارجية والتي تواجهها العراق فهي مرحب بها.

وأوضح "نتطلع بعد إنتهاء عطلة العيد إلى مباحثات مكثفة ومسؤولة في بغداد ومع جميع الأطراف المعنيه من أجل الغايه المنشودة".

وأعلن القيادي في تحالف القرار احمد المساري دعم مبادرة رئيس الوزراء حيدر العبادي المتمثلة بدعوة الكتل السياسية الى مشاورات لتشكيل الحكومة المقبلة بعد العيد.

وذكر المساري في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه "اطلعنا على مبادرة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي لعقد طاولة حوار وطني بين القوى السياسية، وفِي الوقت الذي نبارك فيه المبادرة نجد فيها أفقاً وطنية جادة ومشجعة هدفها وضع الحلول للأزمات والمشاكل التي يعاني منها البلد طيلة خمسة عشر عاماً الماضية".

وأضاف أنه "تعزيزاً للمبادرة نعلن دعمنا لها للوصول إلى قناعات مشتركة ووضع حلول ناجعة لمشاكل البلد وبما يضمن تحقيق السلام والوحدة والازدهار وبما يساهم في قطع الطريق امام التخندقات الطائفية والإثنية التي كانت سبباً في وصول العراق إلى ماهو عليه اليوم من تدهور امني واقتصادي وتفشي الفساد الذي نخر جسد الدولة العراقية واضاع ثروات المواطنين".

وبعد إعلان كتلة "سائرون" برعاية مقتدى الصدر تحالفها مع الفتح بزعامة هادي العامري بشكل مفاجئ، الثلاثاء الماضي، أعلنت عدد من القوائم والكتل السياسية انضمامها إلى هذا التحالف.

ولعل أبرز المنضمين الجدد، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني، الذي رحب بهذا التحالف وأعلن، ليل الخميس، انضمامه إلى التحالف بين الصدر والعامري بعد عيد الفطر.

وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرزاد قاسم، إن الأحزاب الكردية ستجتمع من أجل توحيد المواقف، وستذهب إلى التحالف مع "سائرون" والفتح من أجل الحصول على المكاسب وحقوق الشعب الكردي.

وفي السياق نفسه، أعلنت كتلتا "إرادة" التي تترأسها حنان الفتلاوي، و"الكفاءات" برئاسة هيثم الجبوري، واللتان حصلتا على ثلاثة مقاعد لكل منهما، ليل الخميس، انضمامهما إلى قائمة الفتح، وبذلك سيكونون ضمن التحالف الجديد الذي يجمع الصدر بالعامري.