عمان - (أ ف ب): حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية الأربعاء على 6 أردنيين بالسجن لفترات تراوحت بين 4 أعوام و15 عاماً بعد إدانتهم بتهم تراوحت بين "الترويج" لتنظيم الدولة "داعش"، ومهاجمة مركز أمني، وفقاً لمصادر أردنية.

وفي القضية الأولى، حكمت المحكمة في جلسة علنية على ثلاثة من المتهمين بالأشغال الشاقة 5 أعوام، وعلى متهم رابع بالأشغال الشاقة 4 أعوام، بعد إدانتهم بتهمة "الترويج لجماعة إرهابية" في إشارة إلى تنظيم الدولة "داعش".

وفي القضية الثانية، حكمت المحكمة على إثنين من المتهمين بالأشغال الشاقة 15 عاماً بعد إدانتهم بتهم "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية"، و"القيام بأعمال إرهابية باستخدام الأسلحة"، و"حيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية".



وبحسب لائحة الاتهام فإن المتهمين هاجما مركزاً أمنياً في معان "212 كلم جنوب عمان" في 30 أبريل عام 2017 بمشاركة شخص ثالث قتل خلال ملاحقتهم من قبل الأجهزة الأمنية. وجميع المتهمين في العشرينات والثلاثينات من العمر.

وتنظر محكمة أمن الدولة أسبوعياً في قضايا تتصل بالإرهاب. وأغلب المتهمين من مؤيدي تنظيم الدولة "داعش"، أو المنضمين إليه.

وشدد الأردن خلال الأعوام القليلة الماضية العقوبات التي يفرضها على المروجين لأفكار تنظيم الدولة "داعش"، أو الذين يحاولون الالتحاق بالتنظيم وبات يترصد كل متعاطف معه حتى عبر الإنترنت.

كما شدد الأردن منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس 2011، إجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن عشرات المتشددين لمحاولتهم التسلل إلى البلد المجاور للقتال هناك.