العربية نت

من المقرر أن تنعقد، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمّان، قمة ثلاثية تجمع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ووصل الكاظمي إلى عمّان للمشاركة في اجتماعات القمة الثلاثية العراقية المصرية الأردنية.



من جهته، وصل السيسي إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في القمة.

كما ستركز القمة على ملفات التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول الثلاث، فضلاً عن بحث تعزيز الجوانب الاستثمارية والتجارية.

إلى ذلك ستتطرق إلى بحث الملفات الإقليمية وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

يذكر أن مصادر أردنية وعراقية كانت أكدت، الاثنين، انعقاد القمة بين قادة الأردن ومصر والعراق، الثلاثاء، في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي بفيروس كورونا إثر وصوله إلى عمّان تحضيراً للقاء.

ونقلت صحيفة "الرأي" الأردنية الحكومية في خبر عاجل عن مصدر رسمي، أن القمة الثلاثية ستعقد الثلاثاء.

من جانبه، قال أحمد ملال طلال، المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي، لوكالة فرانس برس، إن "القمة ستعقد الثلاثاء لكن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة كإجراء احترازي".

وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني

وأوضح وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "بترا" أن "نتائج فحص وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا والتي أجريت له في الأردن إيجابية"، لدى وصوله في زيارة رسمية لعمّان، الجمعة. ويخضع الوزير الشيباني والوفد المرافق له لحجر صحي.

كما أضاف العضايلة أن ثبوت إصابة الوزير العراقي "تطلب تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها حماية لصحة ضيف الأردن خلال تواجده في المملكة ضمن زيارة عمل رسمية".

اجتماعات مماثلة

يشار إلى أن الشيباني كان وصل إلى عمّان للمشاركة الثلاثاء في القمة المخصصة لبحث شؤون التجارة والاتصالات والنفط، وتجمع ليوم واحد بين العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي الذي يشارك فيها لأول مرة.

وعقد الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المتطرفة.