أوضحت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن هيئة التخطيط والتطوير العمراني من منطلق دورها في تطوير وتخطيط مختلف مناطق المملكة تعمل على إعداد وتنفيذ عدد من المخططات التفصيلية، بهدف إعادة تنظيم العقارات في المناطق غير المخططة واستحداث شبكات طرق وشوارع جديدة وربطها بالشبكات الوطنية القائمة، ومن ضمنها المخططات التفصيلية لكل من النويدرات وهورة سند ومخطط شرق سند الكائنة ضمن حدود المجمعات 743- 745- 625 وإن ذلك يكون وفق خطط العمل الموضوعة والتي تأتي تنفيذا لبرنامج عمل الحكومة، وبالتوافق مع معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين.

جاء ذلك رداً على ما نشر بصحيفة (الوطن) مؤخراً حول (توفير خدمات البنية التحتية في منطقة سند).

وأضافت الوزارة بأنه قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي مرحلة التخطيط، وحالياً تم البدء في المرحلة الثانية وهي مرحلة الاعتماد، وأن خطة العمل وضعت حسب برامج زمنية محددة ووفق إجراءات فنية معتمدة وبالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية، وإن البدء في تنفيذ المخططات سوف يسهم في تطوير البيئة العمرانية في المنطقة وتلبية متطلبات قاطنيها من خدمات عامة ومرافق بنية تحتية متنوعة.



93.79% نسبة تغطية الصرف الصحي في سند

ذكرت الوزارة – فيما يتعلق بخدمة الصرف الصحي، فأن نسبه تغطية شبكات الصرف الصحي لمنطقة سند، بلغت حوالي (93.79 %)، حيث تم توصيل مجمع 743 بالكامل وجزء الأكبر من مجمع 745 بنسبة 90%، حيث المناطق المطورة موصلة بشبكة الصرف الصحي. أما المناطق المطورة حديثاً وهي مدرجة تحت مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي وهو في مرحلة التخطيط حالياً وسيتم التنفيذ بناء على الأولويات وتوافر الميزانيات. أما مجمع 645 (هورة سند) فأن نسبة التوصيل فيه 85%، حيث أن المناطق المتبقية في بالمجمع المذكور مدرجة ضمن مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة النويدرات، سيتم البدء بالمشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي.

رصف وتطوير الطرق

أكدت الوزارة بأنها تولي اهتماماً كبيراً بمشاريع رصف وتطوير الطرق بالمناطق السكنية، نظراً لأهمية تلك المشاريع السكنية في رفع المستوى المعيشي للمواطنين والمساهمة في التنمية المستدامة لمناطق المملكة.

وفيما يتعلق بطرق منطقة سند، أفادت الوزارة بأن أغلب طرق المنطقة المذكورة مرصوفة، كما أنه يوجد جزء من منطقة سند لازال قيد التخطط – كما ذكر أعلاه-

وحرصاً من الوزارة على التخفيف من معاناة قاطني المنطقة فقد قامت الوزارة بإدراج عدة مشاريع لرصف وتطوير الطرق بالمنطقة ضمن البرنامج وهي منها رصف عدد من الطرق بمجمع 743 في سند، حيث تم تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية وسيتم التنفيذ بعد توفر الميزانية اللازمة للتنفيذ.

وفيما يخص بتوسعة شارع 77 بالقرب من تقاطع شارع 47 – المرحلة الأولى، سيتم البدء بالأعمال قريباً، حيث تمت ترسية مناقصة المشروع على السادة/ شركة السيد كاظم الدرازي وأولاده ش.م.ب مقفلة.

وتشمل أعمال التطوير على توسعة شارع 77 إلى مسارين في كل اتجاه في الجزء المحصور بين شارع 47 ومدخل إسكان هورة سند، استحداث دوار عند تقاطع شارع 77 مع مدخل إسكان هورة سند، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وربطها بالشبكة الموجودة في شارع 47، توفير أرصفة جانبية للمشاة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا تحسين مستوى الإنارة وتوفير علامات مرورية.

أما تطوير شارع 77 بمجمع 745 - (الجزء المحصور بين شارع 47 وطريق 4566) – سند، فقد تم الانتهاء من اعداد 60% من التصاميم التفصيلية للمشروع. وتشمل أعمال التطوير على توسعت الشارع إلى شارع مزدوج ذو مسار في كل اتجاه مع استحداث دوار، إنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوفرة، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، توفير أرصفة جانبية للمشاة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا تحسين مستوى الإنارة وتوفير علامات مرورية. وسيتم التنفيذ.

الجدير بالذكر انه تم صيانة الطريق 4377 وجزء من طريق 4378 بمجمع 743 حيث تم استبدال طبقة الاسفلت المتهالكة بطبقة أسفلت جديدة حيث بلغت كلفة العمل حوالي 60 الف دينار بحريني. كما تم صيانة الطريق 4366 بمجمع 743 بالقرب من مركز مدينة عيسى الصحي حيث بلغت كلفة العمل تقريبا 20 الف دينار بحريني.

من جانبها أوضحت شئون البلديات أن منطقة سند من المناطق التي تحظى بالاهتمام من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية فيها حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم الأولية لمشروع إنشاء مبنى مركز سند التجاري بمجمع 745 بمنطقة سند، وجاري استكمال اجراءات الموافقات لطرح المشروع في مزايدةٍ عامة.

وسيقام المشروع على "مساحة 4,311 متر مربع"، حيث يتكون من طابق أرضي وميزانين لمعارض للتأجير ومحلات تجارية، بالإضافة إلى أربع طوابق من مكاتب بمساحة 11,284 متر مربع، إلى جانب حديقة معلقة بمساحة 2,667 متر مربع، وسرداب خاص بمواقف للسيارات بمساحة 2,763 متر مربع.

علما بأن المشروع سيساهم في خلق فرص استثمارية جديدة، وذلك لما يمتاز به موقعه المهم والقريب من الشارع التجاري للمنطقة، كما أن المشروع سيكون نقطة جذب للمستثمرين والسكان، وسيوفر الاحتياجات الأساسية بحسب المعايير الحضرية، ووفقاً للتصاميم المستوحاة من البيئة والعمارة الحديثة المعاصرة.

ومن المشاريع أيضا في منطقة سند فقد تم طرح حديقة مجمع 743 في مناقصةٍ عامة، حيث تبلغ مساحة الحديقة 2,233 متر مربع، وتحتوي على ممشى بطول 100 متر ومساحة لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى ملعب متعدد الاستخدام بمساحة 264 متر مربع، ومساحة خاصة للأنشطة الرياضية كـأجهزة اللياقة البدنية وجلسات مظللة ومساحات خضراء متفرقة بمساحة 615 متر مربع ومرافق عامة.

وبخصوص إنشاء الملاعب الرياضية سيتم إنشاء ملاعب لمجمع 815 بمدينة عيسى، وسيتم تصميمها وتخطيط الأرضيات وتزويدها بأعمدة الإنارة بما يتناسب مع المتطلبات والمعايير المعتمدة لممارسة الرياضة.

وبخصوص البيوت الآيلة للسقوط فإن اختصاصات هذا المشروع قد تم نقلها إلى وزارة الإسكان، في الوقت الذي تقوم فيه الوزارة بمشاريع الترميم للمنازل ضمن مشروع تنمية المدن والقرى حسب الأولويات التي تضعها المجالس البلدية بهذا الخصوص.

وأشارت وكالة الثروة الحيوانية بخصوص تواجد الكلاب الضالة في منطقة سند أنه تم التنسيق مع الشركة المختصة بصيد الكلاب الضالة لتكثيف حملاتها لاصطياد الكلاب الضالة في المنطقة حسب الإجراءات المتبعة بهذا الشأن حيث تستمر في هذه الحملات للتقليل من أثار هذه الظاهرة وسوف تخضع للإجراءات المتبعة بخصوص التعقيم الجراحي لوقف تكاثرها وانتشارها بين المناطق السكنية.