منها منصة بحث وتطوير عمليات القسم الأكاديمي وبرنامج لحفظ القرآن

أكد رئيس قسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، الدكتور حسين محسن العريض، استفادة الطلبة من المقررات الدراسية لنظم المعلومات، وتطبيقهم لما تم تدريسه في مشاريع التخرج، واستخدامهم لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات الحديثة، من خلال تطوير أنظمة وتطبيقات تخدم الفرد والمجتمع، وتسهم في زيادة البحث العملي والإنتاج المعرفي لخريجي القسم.

وأضاف أن مقرر مشروع التخرج من المقررات المعتمدة لاستكمال متطلبات التخرج في كلية تقنية المعلومات، ويعد تتويجاً لمحصلة الطالب خلال فترة دراسته الجامعية. ولأهميته، يقام معرض لمشاريع التخرج نهاية كل فصل دراسي، ويتم فيه عرض المشاريع التي اجتازت لجان التقييم بالقسم. ويحظى المعرض باهتمام وتفاعل من مختلف القطاعات المهنية في المملكة، إذ يتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع - بعد اجتياز عملية التحكيم من قبل لجنة من المحكمين الخارجيين المتمرسين في قطاعات نظم المعلومات - ليتم بعدها تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الأولى.



وأوضحت رئيسة لجنة مشاريع التخرج في قسم نظم المعلومات، الدكتورة أمل محمد الريس، أهمية استكمال مشروع التخرج، لتأهيل الطلبة الخريجين للانخراط في بيئة العمل مستقبلاً. ويشترط لاستكمال متطلبات المقرر العمل في فريق لاكتساب مهارات عديدة منها: مهارة تحديد مشكلة قابلة للبحث في مجال متعلق بنظم المعلومات، وتطبيق المعرفة التحليلية والإحصائية لعرض البيانات ومعالجتها وتفسيرها، وتطوير أنظمة للمعلومات وفقاً للاحتياجات والمتطلبات الحديثة، بالإضافة إلى مهارة الكتابة الأكاديمية من خلال كتابة تقرير بحثي كامل مع المصادر الأصلية، وإدارة الوقت لتحقيق أهداف المشروع في الوقت المحدد، وعرض المشروع والدفاع عن الرأي شفوياً. وتقوم لجنة مشاريع التخرج في القسم بتشكيل لجان لتقييم المشاريع نهاية الفصل، تتكون من ممتحنين: داخلي، وخارجي يتم اختياره لتناسبه مع موضوع المشروع، وأن يكون من القطاع المناسب في سوق العمل، ليتم التعريف بمشاريع ومخرجات القسم.

وحاز المركز الأول مشروع "ملهم" وهو برنامج تدريب بحريني، من عمل الطلبة أحمد عبدالرحيم مرهون، وحسين عبداللطيف حسين، ومشعل وحيد جناحي، بإشراف الدكتورة غدير إسماعيل محمد. ونال المركز الثاني مشروع " فكرة مشروع تكنولوجيا المعلومات العليا"، من عمل الطالبات زينب خضر حسن، وحمدة راشد القيس، ويارا وليد الأمين، بإشراف الدكتورة غدير إسماعيل محمد ومحمد صديقي. ونال المركز الثالث مشروع "موقع النور لحفظ القرآن الكريم"، من عمل الطلبة طاهرة باسم أحمد، وروان مروان ناصر، وحسام عابدين حامد، بإشراف الدكتور أحمد محمد زكي.

وعن المشاريع الفائزة في الفصل الثاني الماضي، قال الطالب أحمد مرهون إن منصة "ملهم" منصة تعليمية سهلة الاستخدام، ومناسبة للجميع، وتسعى لتعلم أكثر كفاءة وفاعلية، وهي مبنية على نظام يسهّل الوصول إلى المعلومات، والعثور على مدرب، ومتابعة دوراته، ويمكن من خلالها حجز موعد استشارة مع أحد المدربين المحترفين. وأضاف أن المشروع يبحث عن التطورات الحديثة في مجال المناهج التعليمية المفتوحة، لإنشاء بوابة تعليمية توفر لجميع المتدربين في مختلف أنحاء العالم دورات تعليمية احترافية قابلة للتحديث، فيتوقع من منصة "ملهم" التوسع إلى دول الخليج العربي بشكل أكبر.

فيما أشارت الطالبة يارا الأمين، إلى أن غرض المشروع تقديم أداة عبر الإنترنت لتبسيط نظام "فكرة مشروع تكنولوجيا المعلومات العليا" في جامعة البحرين. وأتمتة العمليات والتنسيق مع جميع الأطراف (الطالب، والمشرف، وأعضاء الفريق، ولجنة المشروع) ضمن نظام واحد لإنجاز عملية اختيار المشروع والعمل عليه بكفاءة. وتم تحديد متطلبات النظام بناءً على تحليل أنظمة مماثلة، لتحديد الميزات التي يمكن تنفيذها، ومن ثم تطوير النظام باستخدام لغة البرمجة PHP . وأضافت الطالبة يارا: "أثبت الاختبار أن النظام ناجح، ويمكن تنفيذه واستخدامه من قبل قسم نظم المعلومات، وجميع أقسام الجامعة، كما سيساهم في تشجيع البحث التعاوني بين أساتذة الجامعات وطلبتها".

وأعرب الطالب حسام عابدين، عن أمله في مساهمة "برنامج نور لتحفيظ القرآن" في نشر علوم القرآن للناس عبر الإنترنت، وإيصال دروس حول حفظ القرآن لجميع الطلبة في أماكنهم، مع توقع أن يحفظ الطالب القرآن الكريم كاملاً من خلال تطوير أداة تتنبأ بتوقيت ختم الطالب للقرآن ومتابعة أدائه. ويسجل الموقع أداء كل طالب، وبناءً عليه يساعد ذلك المدرسين والإداريين على تقييم الطلبة، واتخاذ قرارات مختلفة، وتوقع وإدارة وتخطيط فترة تحفيظ الطلبة للقرآن الكريم . وأضاف "تم الانتهاء من نظام تحفيظ القرآن الكريم، والتحقق منه بعدة اختبارات، لتقديم خدماته للمستخدمين بشكل كامل ومرض" .