عباس المغني




رغم عروض رمضان في الأسواق

ظلت أسعار منتجات الألبان والأجبان والزبدة الأكثر استهلاكاً في شهر رمضان مرتفعة بالرغم من العروض التي تملأ أسواق البحرين البالغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون، ويستهلكون كميات كبيرة من هذه المنتجات في شهر رمضان المبارك.


وقال عيسى يوسف: «أسعار بعض الأجبان التي نستخدمها لصناعة سمبوسة الجبن، أو التي نستخدمها لصناعة البيتزا، لا يمكن مقارنتها بكل الأعوام الماضية، أما أسعار الأجبان التي نستخدمها في إعداد السلطة فتعتبر معقولة مقارنة بالعام الماضي».

وأضاف «2023 عام صعب، أسعار العديد من السلع الغذائية كالأجبان والزبدة هذا العام مع العروض تعتبر أغلى من العام الماضي.. إلا أن هناك سلعاً منخفضة مثل الخضراوات والفواكه».

وتابع: «الزبدة التي كنا نشتريها في الأعوام الماضية بسعر 500 فلس، أصبح سعرها 700 فلس مع العرض».

من جهته، قال باقر حسن: «الكريمة الحامضة المصنوعة محلياً لم يتغير سعرها عند 500 فلس، أما كريم الطبخ فسعره يعتبر مرتفعاً، وكريم المطبخ يستهلك بكثرة في صناعة العديد من الطبخات المتعلقة بشهر رمضان، وكذلك الحليب المحلى».

وأضاف: «لاحظت أن المواد الغذائية المصنعة محلياً أرخص من المنتجات المستوردة، فمثلاً شَدة الروب البحريني بـ 660 فلساً بينما شَدة الروب غير البحرينية بعد تخفيضات العروض يبلغ سعرها دينارا واحدا».

ومن المعروف أن مملكة البحرين تستورد 90% من احتياجاتها الغذائية في ظل الانفتاح الاقتصادي وتبني الاقتصاد الحر إلى جانب سهولة إنشاء شركات لاستيراد المنتجات.