أعلنت مؤسسة المبرّة الخليفية عن تخريج المشاركين في النسخة الخامسة لبرنامج إثراء الشباب 2023، وذلك بعد إتمامهم للورش المقدمة خلال الفترة ما بين 15 يناير إلى 25 فبراير 2023 بنجاح. وعلى مر الأعوام الماضية، تم تخريج ما يربو عن 1,806 طالب من البرنامج، والذين أصبحوا من أهم قادة القطاع عبر مختلف المجالات والتخصصات.

وتلخصت فكرة المشروع النهائي للنسخة الخامسة من برنامج إثراء الشباب 2023 حول توجيه المشاركين نحو اختيار إحدى المهن التالية: أخصائي جراحة مخ وأعصاب، وكابتن طيار لطائرة تجارية، ومصرفي، ومدير معارض ومؤتمرات، وسفير لمملكة البحرين، ودكتور في كلية إدارة الأعمال، وموظف في المجلس الأعلى للبيئة، وذلك لتجهيز عرض تقديمي يتضمن المسيرة التعليمية والمهنية للعاملين بها، حيث عمل المشاركون ضمن مجموعات لتحديد مسار الأمثل بالمرحلة الثانوية، والبحث عن التخصص المطلوب ضمن عدد من الجامعات المحلية والعالمية. ومن ثم، وضع قائمة بجهات العمل التي يجب تقديم طلبات التوظيف إليها.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن فتح باب التسجيل للمشاركين الجدد في النسخة السادسة من البرنامج خلال الفترة ما بين نهاية العام الجاري ومطلع العام المُقبل.



وتتمحور رسالة البرنامج حول تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة ومفاهيم القيادة وإرشادهم عبر عقد اجتماعات دورية، والانضمام إلى مخيمات عسكرية – تُعقد بالتعاون مع الأكاديمية الملكية للشرطة – بالإضافة للمشاركة في الانشطة الرياضية وورش العمل التي تعمل على تحديد المواهب وصقل الشخصية القيادية في شتى المجالات بغية الارتقاء بالقطاعين الحكومي والخاص.

وقد تم تصميم هذا البرنامج الرائد عبر تحليل نتائج التقييم الذاتي للمشاركين ودراسة احتياجاتهم، مما يُسهم بتوجيه الطاقات الشبابية نحو تحقيق المسيرة التنموية التي تشهدها مملكة البحرين. ويحرص برنامج إثراء على صقل المواهب وإبرازها مع التركيز على تطوير وتنمية عددًا من المهارات الهامة أبرزها: المهارات التوظيفية والتقنية والاجتماعية والحياتية، علاوة على إدارة المشاريع والتعرف على الحياة الجامعية والمهن وغيرها.

كما يهدف برنامج إثراء لغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن عن طريق المشاركة ضمن أنشطة ذهنية وبدنية تعمل على تعزيز القيم التعليمية للبرنامج بالتعاون مع مدربين يتمتعون بخبرة عريقة في هذا المجال. وتسعى برامج المؤسسة لخلق شباب بحريني مُفعم بالحيوية ليكونوا ملمّين وقادرين على إضافة قيمة وإحداث فرق إيجابي في المجتمع، وذلك بما يتماشى مع الرؤية المتمثلة في تمكين البحرينيين من الازدهار والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

ويستهدف برنامج إثراء، وهو برنامج تدريبي يمتد لمدة ثلاث سنوات، فئتين من المشاركين وهما: الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 – 17 عامًا، حيث يتم توفير أنشطة ذهنية وبدنية تتناسب مع قيم البرنامج لمنحهم تجربة تعليمية فريدة من نوعها. بينما تتألف الفئة الأخرى من المدربين الذين تحرص المؤسسة على منحهم دورات متقدمة في التدريب وكيفية التعامل مع المشاركين.

ويجدر بالذكر أن مؤسسة المبرّة الخليفية تأسست في عام 2011 بصفتها مؤسسة غير ربحية مسجلة ومرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مملكة البحرين. وهي تسعى لإحداث أثر اجتماعي إيجابي في مجال التعليم، وتمكين الشباب البحريني للوصول بقدراتهم إلى أفضل المستويات، وذلك عن طريق إدراجهم في العديد من ورش العمل والدورات الساعية لتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات، مما يعود عليهم وعلى الوطن بأفضل النتائج.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التابع لمؤسسة المبرّة الخليفية: www.mkfbh.org